كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
    3 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    4 - اللغة العربية / كلية التربية
    5 - أصول التربية / كلية التربية
    6 - علم النفس / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معم المرحلة الاعدادية والثانوية تخصص بيولوجى
    2- إعداد معلم بيولوجى مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    3- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة العلوم والخاص بتلك المرحلة
    4- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على البحث ف مجال العلوم بالنسبة لمرحلة الاعدادية والثانوية
    5- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تحقيق التكامل بين مجال العلوم فى المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية ومجالات التخصص الاخر
    6- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تصميم الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة العلوم لكل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية.
    7- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على مشاركة الطلاب فى التخطيط والتنفيذ والتقويم للانشطة المختلفة لمادة العلوم
    8- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على استخام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال بهارة وبما يناسب كل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    9- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على استخام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال بهارة وبما يناسب كل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
    2- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
    3- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    4- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    5- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
    6- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    7- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    8- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    9- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
    10- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    11- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجاربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    20929
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم كامل اسبوعياً بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى بيولوجى و جيولوجي / العلوم البيولوجية و الجيولوجيا / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A111اللغة العربية2فصل دراسى اول
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى اول
    121Zجسم الإنسان22فصل دراسى تانى
    122Bمورفولوجية وتشريح النبات12فصل دراسى تانى
    123Gجيولوجيا عامة11فصل دراسى تانى
    122Chكيمياء عامة (2)312فصل دراسى تانى
    122Phفيزياء عامة (2) بصريات هندسية21فصل دراسى تانى
    121Phفيزياء عامة (2) حرارة21فصل دراسى تانى
    128MSرياضيات (2)21فصل دراسى تانى
    ED121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    Eng121اللغة الإنجليزية22فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    111Bبيولوجيا عامة22فصل دراسى اول
    112Bتنوع بيولوجى22فصل دراسى اول
    111Chكيمياء عامة (1)312فصل دراسى اول
    111Phفيزياء عامة (1) خواص المادة21فصل دراسى اول
    112Phفيزياء عامة (1) كهربية ومغناطيسية21فصل دراسى اول
    118MSرياضيات (1)2فصل دراسى اول
    ED111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)فصل دراسى اول
     
     -ثانية بيولوجي / بيولوجي / العلوم البيولوجية و الجيولوجيا / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    211 Zلافقاريات32فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى اول
    221 Zحبليات22فصل دراسى تانى
    222 Zفسيولوجيا حيوان (1)22فصل دراسى تانى
    223 Bبيئة نباتية + نبات أقتصادى322فصل دراسى تانى
    224 Bفسيولوجيا النبات (1)22فصل دراسى تانى
    225 Gعلم المعادن والموارد الاقتصادية12فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم22فصل دراسى تانى
    212 Zعلم الانسجة والتقنية المجهرية22فصل دراسى اول
    213 Bميكروبيولوجيا22فصل دراسى اول
    214 Bطحالب22فصل دراسى اول
    215 Gمواد الارض12فصل دراسى اول
    CH211كيمياء22فصل دراسى اول
    Curr211علوم بيئة (1)2فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2فصل دراسى تانى
     
     -ثالثة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -رابعة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    10نبات (2) فطريات وأمراض نبات وفسيولوجى فطريات44فصل دراسى تانى
    11كيمياء24فصل دراسى تانى
    12الأصول الفلسفية للتربية22فصل دراسى تانى
    13مناهج4فصل دراسى تانى
    14صحة نفسية وتوجيه وإرشاد نفسى4فصل دراسى تانى
    2نبات (1) فسيولوجى نبات44فصل دراسى اول
    3جيولوجيا24فصل دراسى اول
    4تربية مقارنة4فصل دراسى اول
    5طرق تدريس4فصل دراسى اول
    6علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    7تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    8معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    9حيوان (2) تشريح مقارن وحشرات44فصل دراسى تانى
    1حيوان (1) فسيولوجى44فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|العلوم البيولوجية و الجيولوجيا|أولى بيولوجى و جيولوجي
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
  • جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|العلوم البيولوجية و الجيولوجيا|بيولوجي|ثانية بيولوجي
     
  • 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية|ثالثة العلوم البيولوجية والجيولوجية
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية|رابعة العلوم البيولوجية والجيولوجية
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة بييولوجى شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    أحمد مختار سليمان شباره