الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | بكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية | 3 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 4 - اللغة العربية / كلية التربية | 5 - أصول التربية / كلية التربية | 6 - علم النفس / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معم المرحلة الاعدادية والثانوية تخصص بيولوجى
| | 2- إعداد معلم بيولوجى مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
| | 3- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة العلوم والخاص بتلك المرحلة
| | 4- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على البحث ف مجال العلوم بالنسبة لمرحلة الاعدادية والثانوية
| | 5- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تحقيق التكامل بين مجال العلوم فى المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية ومجالات التخصص الاخر
| | 6- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تصميم الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة العلوم لكل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية.
| | 7- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على مشاركة الطلاب فى التخطيط والتنفيذ والتقويم للانشطة المختلفة لمادة العلوم
| | 8- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على استخام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال بهارة وبما يناسب كل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 9- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على استخام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال بهارة وبما يناسب كل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
|
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
| | 2- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
| | 3- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
| | 4- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
| | 5- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
| | 6- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
| | 7- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
| | 8- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
| | 9- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
| | 10- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 11- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | اربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 20 | 9 | 29 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم كامل اسبوعياً بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى بيولوجى و جيولوجي / العلوم البيولوجية و الجيولوجيا / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول | 121Z | جسم الإنسان | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 122B | مورفولوجية وتشريح النبات | | 1 | | 2 | فصل دراسى تانى | 123G | جيولوجيا عامة | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | 122Ch | كيمياء عامة (2) | | 3 | 1 | 2 | فصل دراسى تانى | 122Ph | فيزياء عامة (2) بصريات هندسية | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 121Ph | فيزياء عامة (2) حرارة | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 128MS | رياضيات (2) | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 111B | بيولوجيا عامة | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 112B | تنوع بيولوجى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 111Ch | كيمياء عامة (1) | | 3 | 1 | 2 | فصل دراسى اول | 111Ph | فيزياء عامة (1) خواص المادة | | 2 | | 1 | فصل دراسى اول | 112Ph | فيزياء عامة (1) كهربية ومغناطيسية | | 2 | | 1 | فصل دراسى اول | 118MS | رياضيات (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية بيولوجي / بيولوجي / العلوم البيولوجية و الجيولوجيا / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 211 Z | لافقاريات | | 3 | | 2 | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | 221 Z | حبليات | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 222 Z | فسيولوجيا حيوان (1) | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 223 B | بيئة نباتية + نبات أقتصادى | | 3 | 2 | 2 | فصل دراسى تانى | 224 B | فسيولوجيا النبات (1) | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 225 G | علم المعادن والموارد الاقتصادية | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 212 Z | علم الانسجة والتقنية المجهرية | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 213 B | ميكروبيولوجيا | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 214 B | طحالب | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 215 G | مواد الارض | | 1 | | 2 | فصل دراسى اول | CH211 | كيمياء | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | Curr211 | علوم بيئة (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 10 | نبات (2) فطريات وأمراض نبات وفسيولوجى فطريات | | 4 | | 4 | فصل دراسى تانى | 11 | كيمياء | | 2 | | 4 | فصل دراسى تانى | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | صحة نفسية وتوجيه وإرشاد نفسى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | نبات (1) فسيولوجى نبات | | 4 | | 4 | فصل دراسى اول | 3 | جيولوجيا | | 2 | | 4 | فصل دراسى اول | 4 | تربية مقارنة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 7 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 9 | حيوان (2) تشريح مقارن وحشرات | | 4 | | 4 | فصل دراسى تانى | 1 | حيوان (1) فسيولوجى | | 4 | | 4 | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
| | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
| | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
| | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|العلوم البيولوجية و الجيولوجيا|أولى بيولوجى و جيولوجي | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل | جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|العلوم البيولوجية و الجيولوجيا|بيولوجي|ثانية بيولوجي | | 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر
,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية|ثالثة العلوم البيولوجية والجيولوجية | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية|رابعة العلوم البيولوجية والجيولوجية | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة بييولوجى شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|