الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | C111 | | اسم المقرر: | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | الفرقة: | أولى بيولوجى و جيولوجي | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - 1 - الالمام بمفهوم الثقافة العلمية وعلاقية بالتنور العلمي
- 2 - تعرف نشاة العلم وتطوره وعلاقته بالمجتمع والتكنولوجيا والبيئية
- 3 - تعرف أثر الثورات العلمية في حياة البشرية ودور التفكير العلمي منها
- 4 - تعريف دور العلم في حل بعض مشكلات البشرية
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مفهوم الثقافة العلمية | | | 2 | العلم | | | 3 | التفكير العلمي | | | 4 | دور العلم في حل بعض مشكلات البشرية | | | 5 | التلوث | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| 1- دعوة خبراء ومتخصصين في مخال الثقافة العلمية | | 2- يقارن بين أنماط التفكير | | 3 - زيارات ميدانية للمراكز العلمية | | 4 - اعدادأوراق بحثه حول الموضوعات المرتبطة بالثقافة العلمية | | 5- استخدام مشكلة المعلومات الدرولية | | 6- تحليل مناهج التعليم العام للتعرف علي مدي تضمينها لجوانب الثقافة العلمية |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اختبارات متنوعة فصلية بنائية | | أنشطة وتقارير وأبعاد | | اختبارات يومية مناقشات | | مساهمات في خدمة البيئة المحيطة |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | التقييم الأول | 3 | | 2 | التقيم الثانى | 7 | | 3 | التقييم الثالث | 10 | | 4 | التقييم الرابع | 14 | | 5 | التقييم الخامس | 16- 17 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 70 | | 2 | امتحان آخر الترم | | | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | كتب ومراجع وموسوعات علمية تتناول أبعاد الثقافة العلمية | | | 2 | شبكة المعلومات الدولية | | | 3 | أفلام تعليمية | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مفهوم الثقافة العلمية | | | العلم | | | التفكير العلمي | | | دور العلم في حل بعض مشكلات البشرية | | | التلوث | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد المرشدى المرسى المرشدى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |