كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: C111
اسم المقرر: مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)
الفرقة: أولى بيولوجى و جيولوجي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على مفهوم التربية البيئية وأهدافها،
  2. التعرف على الجهود العالمية والإقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية،
  3. التعرف على أسباب وكيفية التغلب على بعض المشكلات البيئية ومراحل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التربية – أهدافها – أساسياتها : لماذا التربية البيئية .
2التلوث وتوازن النظم البيئية
3تلوث الهواء ومخاطره
4تلوث المياه ومخاطرها
5تلوث التربة
6تلوث الغذاء ومخاطره
7التلوث الضوضائى ومخاطره
8قضايا بيئية معاصرة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والمناقشة
التعليم بمساعدة الكمبيوتر
التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة
العروض التقديمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفوى3
2اختبار شفوى7
3تقييم تكليفات 13
4الاختبار العملى 14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم30
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 رمضان عبد الحميد الطنطاوى(2003): التربية البيئية فى المناهج الدراسية من منظور إسلامي، المؤتمر العلمى الثانوى لكلية التربية بدمياط( التعلم والمجتمع) دمياط- كلية التربية بدمياط الجديدة
2رمضان عبد الحميد الطنطاوى(2000): التربية البيئية للتعليم التقنى والمهنى وبرامج تعليم الكبار، المؤتمر البيئي الأول بدمياط" حول بيئة نهر النيل وصحة الإنسان"، كلية العلوم بدمياط- جامعة المنصورة
3محمد السيد ارناوؤط(1997). الإنسان وتلوث البيئة، ط3، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
4محمد صبرى محسوب،محمد إبراهيم أرباب(1998): الأخطار والكوارث الطبيعية، الحدث والمواجهة- معالجة جغرافية، ط1، القاهرة، دار الفكر العربى
5محمد متولى(2000): الأمن المائى العربى فى مواجهة التحديات الخارجية، دراسة مقدمة لمؤتمر أعلام دمياط الثالث عشر، كلية التربية بدمياط
6International workshop on environmental education, Belgrade, 13-22 October 1975, final report. Paris, UNESCO, 1976.
7Koren, H.& Bisesi, M.: Health and safety, environmental health and safety, U.S.A, LEWIS Publishers,1995
8Palmer, J.A.: Environmental education in the 21st century, London, Rutledge. 1998

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التربية – أهدافها – أساسياتها : لماذا التربية البيئية .
التلوث وتوازن النظم البيئية
تلوث الهواء ومخاطره
تلوث المياه ومخاطرها
تلوث التربة
تلوث الغذاء ومخاطره
التلوث الضوضائى ومخاطره
قضايا بيئية معاصرة

اساتذة المادة: -
  1. رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد حسن المرسى إبراهيم