الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy121 | اسم المقرر: | علم نفس النمو | الفرقة: | أولى بيولوجى و جيولوجي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يكتسب الطالب معرفة بهذا الميدان
- أن يكتسب الطالب معرفة أساسية بطبيعة النمو الإنسانى ومفاهيمه وأهميته .
- أن يستخلص الطالب من دراسته لخصائص النمو صورة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | موضوع علم نفس النمو : معنى النمو ، وأنماط التغير فى النمو ، ومظاهر النمو ، وقوانين ومبادئ النمو ، ومطالب النمو ، وأهمية دراسة النمو . | | 2 | نظريات النمو : التحليلية ، والسلوكية ، والمعرفية . | | 3 | - محددات نظريات النمو ( الوراثة والبيئة والثقافة ) والعوامل المؤثرة فيه : الذكاء بين الوراثة والبيئة ، البيئة والنمو الإنسانى ، البيئة قبل الولادية ، البيئة بعد الولادية ، البيئة الطبيعية والاجتماعية ، أثر التفاعل بين الوراثة والبيئة فى عملية النمو . | | 4 | مرحلة ما قبل الولادة | | 5 | مراحل نمو الجنين ومرحلة المهد والعوامل المؤثرة فى نمو الجنين : النمو الجسمى ، والحسى ، والحركى ، والعقلى ، واللغوى ، والانفعالى . | | 6 | مرحلة الطفولة المبكرة : النمو الجسمى والفسيولوجى ( الحسى ، والحركى ، والعقلى، واللغوى ، والانفعالى ، والاجتماعى، والخلقى ) . ومشكلات الطفولة فى مرحلة المهد والطفولة المبكرة . | | 7 | طفل المدرسة الابتدائية : النمو الجسمى والحسى والحركى والعقلى واللغوى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . ومشكلات الطفولة الوسطى والمتأخرة . | | 8 | مرحلة المراهقة : تعريفها ونظرياتها وأزماتها ، ومظاهر النمو العضوى والعقلى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| محاضرات ، ومناقشات . 2- إجراء اختبارات ومقاييس عن النمو وتحليل بيناتها . 3- ورش عمل للتدريب على تنمية القدرات العقلية والحركية والاجتماعية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقييم الأول | 3 | 2 | التقيم الثانى | 5 | 3 | التقييم الثالث | 7 | 4 | التقييم الرابع | 10 | 5 | التقييم الخامس | 13-14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد المرشدى المرسى ( 2006 ) . محاضرات فى سيكولوجية النمو . دمياط : مكتبة نانسى | | 2 | 6.2 - - حامد عبد السلام زهران ( 1999 ) . علم نفس النمو . ط ( 6 ) . القاهرة : عالم الكتب. | | 3 | 6.3 - 1- عادل عز الدين الأشول ( 1982 ) . علم نفس النمو . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية . | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| موضوع علم نفس النمو : معنى النمو ، وأنماط التغير فى النمو ، ومظاهر النمو ، وقوانين ومبادئ النمو ، ومطالب النمو ، وأهمية دراسة النمو . | | | نظريات النمو : التحليلية ، والسلوكية ، والمعرفية . | | | - محددات نظريات النمو ( الوراثة والبيئة والثقافة ) والعوامل المؤثرة فيه : الذكاء بين الوراثة والبيئة ، البيئة والنمو الإنسانى ، البيئة قبل الولادية ، البيئة بعد الولادية ، البيئة الطبيعية والاجتماعية ، أثر التفاعل بين الوراثة والبيئة فى عملية النمو . | | | مرحلة ما قبل الولادة | | | مراحل نمو الجنين ومرحلة المهد والعوامل المؤثرة فى نمو الجنين : النمو الجسمى ، والحسى ، والحركى ، والعقلى ، واللغوى ، والانفعالى . | | | مرحلة الطفولة المبكرة : النمو الجسمى والفسيولوجى ( الحسى ، والحركى ، والعقلى، واللغوى ، والانفعالى ، والاجتماعى، والخلقى ) . ومشكلات الطفولة فى مرحلة المهد والطفولة المبكرة . | | | طفل المدرسة الابتدائية : النمو الجسمى والحسى والحركى والعقلى واللغوى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . ومشكلات الطفولة الوسطى والمتأخرة . | | | مرحلة المراهقة : تعريفها ونظرياتها وأزماتها ، ومظاهر النمو العضوى والعقلى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد المرشدى المرسى المرشدى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |