الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :اللغة العربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | A111 | اسم المقرر: | اللغة العربية | الفرقة: | أولى بيولوجى و جيولوجي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - • 1 - محاولة تفهيم الطال معنى اللغة بشكل عام.
- • 2 - قيمة اللغة فى أداء المعانى كتابة وتحدثا باعتبار أن طالب غير المتخصص يحتاج إلى ما يجعله قادرا على تكوين الجملة التى يتألف منها المعنى.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | معنى كلمة لغة | | 2 | أمثلة من اللغة | | 3 | معرفة المستويات اللغوية. | | 4 | نماذج لكل مستوى من هذه المستويات | | 5 | التعريف بالأمام أبى جعفر محمد بن جرير الطبرى مولده - العصر الذى عاش فيه وازدهار العلم فيه/ رحلاته العلمية وشيوخه - والعلوم التى حصلها. وأهم مؤلفاته - ووفاته. | | 6 | أصول تفسير الطبرى ومن افا منهم. | | 7 | منهج الطبرى فى تفسيره. وفيه تفصيل. | | 8 | تطبيقات على منهج الطبرى فى التفسير. | | 9 | مدى اعتماد الطبرى على اللغويين والنجاه وعلماء الكلام والاخذ عنهم ومناقشة أقاويلهم والرد عليهم. | | 10 | القراءات فى تفسير الطبرى وما استصوبه منها. | | 11 | موقف الطبرى من مشكل القرآن ومتشابهه. | | 12 | قضايا النسخ فى القرآن وموقف الطبرى منها. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التدريس النظرى المعتمد على السبورة | | الكتاب.
| | المكتبة
|
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | بطاقة ملاحظة | 4 | 2 | اختبار شفوى | 7 | 3 | بطاقة ملاحظة | 9 | 4 | اختبار عملى | 11 | 5 | اختبار تحريرى | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 70 | 2 | امتحان آخر الترم | | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | النحو الوافى لعباس حسن | | 2 | شرح الفية ابن مالك لابن عقيل | | 3 | الزهر للسيوط | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| معنى كلمة لغة | | | أمثلة من اللغة | | | معرفة المستويات اللغوية. | | | نماذج لكل مستوى من هذه المستويات | | | التعريف بالأمام أبى جعفر محمد بن جرير الطبرى مولده - العصر الذى عاش فيه وازدهار العلم فيه/ رحلاته العلمية وشيوخه - والعلوم التى حصلها. وأهم مؤلفاته - ووفاته. | | | أصول تفسير الطبرى ومن افا منهم. | | | منهج الطبرى فى تفسيره. وفيه تفصيل. | | | تطبيقات على منهج الطبرى فى التفسير. | | | مدى اعتماد الطبرى على اللغويين والنجاه وعلماء الكلام والاخذ عنهم ومناقشة أقاويلهم والرد عليهم. | | | القراءات فى تفسير الطبرى وما استصوبه منها. | | | موقف الطبرى من مشكل القرآن ومتشابهه. | | | قضايا النسخ فى القرآن وموقف الطبرى منها. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمود محمد محمد عيسى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أحمد مصطفى أحمد أبو الخير |