University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس العلوم والتربية تخصص كيمياء | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 2 - اللغة العربية / Education Faculty | 3 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 4 - أصول التربية / Education Faculty | 5 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 6 - علم النفس / Education Faculty | 7 - الفيزياء / Faculty of Science | 8 - الكيمياء / Faculty of Science | 9 - الرياضيات / Faculty of Science | 10 - علم الحيوان / Faculty of Science | 11 - الجيولوجيا / Faculty of Science | 12 - النبات / Faculty of Science | 13 - علوم البيئة / Faculty of Science |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- يسعى البرنامج إلى إعداد علوم معلم مؤهل تربوياً واكاديمياً للتدريس فى المرحلة الاعدادية والثانوية بما يواكب مستحدثات العصر | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه | | 3- إعداد معلم مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة التخصص والخاص بتلك المرحلة
|
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- American Association ); Benchmarks for Science Literacy (Project (2061) (1993 , United State of America (U.S.A): Oxford University Press | | 2- - American Association of Physics Teachers (1999; Building a Scien ceof Teaching Physics, available in the web at: http://www. physics-umd edu/rgroup/ripe/papers/millikan-htm | | 3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى | | 4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية | | 5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج | | 8- - يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم | | 11- يتمكن المعلم من تشخيص حالات التأخر الدراسى، ويضع برامج لعلاجها | | 12- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم | | 13- يتمكن المعلم من التحدث والتعبير والكتابة بلغته العربية واحد اللغات الاجنبية | | 14- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | اربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 20 | 9 | 29 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -أولى كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | 128MS | رياضيات (2) | | 2 | 1 | | Second Semster | 121Ph | فيزياء عامة (2) بصريات هندسية | | 2 | | 1 | Second Semster | 122Ph | فيزياء عامة (2) حرارة | | 2 | | 1 | Second Semster | 122B | علوم بيولوجية عامة (2) | | 3 | | 4 | Second Semster | 122Ch | كيمياء عامة (2) | | 3 | 1 | 2 | Second Semster | 123G | جيولوجيا | | 1 | 1 | | Second Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | 118MS | رياضيات (1) | | 2 | | | First Semster | 111Ph | فيزياء عامة (1) خواص مادة | | 3 | | 1 | First Semster | 112Ph | فيزياء عامة (1) كهربية ومغناطيسية | | 2 | | 1 | First Semster | 111B | علوم بيولوجية عامة (1) | | 4 | | 4 | First Semster | 111Ch | كيمياء عامة (1) | | 3 | 1 | 2 | First Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 216 MS | رياضيات (3) - جبر خطى 216MS | | 2 | 1 | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster | 226 MS | رياضيات (4) | | 2 | 1 | | Second Semster | 222 Ph | فيزياء عامة (3): فيزياء حديثة | | 2 | | 1 | Second Semster | 214 Ph | فيزياء عامة (3): فيزياء حيوية | | 2 | | 1 | Second Semster | 232 Ch | كيمياء فيزيائية II | | 3 | | 1 | Second Semster | 222 Ch | كيمياء غير عضوية I | | 3 | | | Second Semster | 223 Ch | كيمياء عضوية II | | 3 | 1 | 3 | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | 217 MS | رياضيات (3) - حسبان 2 217MS | | 2 | 1 | | First Semster | 218 MS | رياضيات (3) - احصاء واحتمالات 218MS | | 3 | 1 | | First Semster | Curr211 | علوم بيئية (1) | | 2 | | | First Semster | 231 Ch | كيمياء فيزيائية I | | 2 | | 2 | First Semster | 211 Ch | كيمياء تحليلية I | | 2 | | 3 | First Semster | 211 Ch | كيمياء عضوية I | | 3 | 1 | 3 | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 6 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | First Semster | 7 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | First Semster | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 10 | كيمياء (2) غير عضوية (2) عضوية (2) | | 5 | | 4 | Second Semster | 11 | فيزياء (2) نظرية ونووية والكترونيات | | 6 | | 4 | Second Semster | 12 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | Second Semster | 13 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | Second Semster | 14 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | Second Semster | 1 | كيمياء (1) غير عضوية (1) عضوية (1) | | 5 | | 4 | First Semster | 2 | فيزياء (1) ديناميكا حرارية إحصائية وفيزياء ذرية | | 4 | | 4 | First Semster | 3 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | كيمياء (1) فيزيائية (1) عضوية (1) | | 5 | | 4 | First Semster | 10 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 11 | مناهج | | 4 | | | Second Semster | 12 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى | | 4 | | | Second Semster | 2 | فيزياء (1) نووية (2) والمفاعلات النظرية | | 6 | | 4 | First Semster | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 6 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 7 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 8 | كيمياء (2) فيزيائية (2) عضوية | | 5 | | 4 | Second Semster | 9 | فيزياء (2) ذرية وجوامد | | 4 | | 4 | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% | | 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغلغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة | | 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
| | 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|أولى طبيعة وكيمياء | | 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الكيمياء|أولى كيمياء | | 2- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثانية طبيعة وكيمياء | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الكيمياء|ثانية كيمياء | | 4- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثالثة طبيعة وكيمياء | | 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|رابعة طبيعة وكيمياء | | 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
|
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة كيمياء وطبيعة شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
|