كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس العلوم والتربية تخصص كيمياء

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس العلوم والتربية تخصص كيمياء
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty
    2 - اللغة العربية / Education Faculty
    3 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty
    4 - أصول التربية / Education Faculty
    5 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty
    6 - علم النفس / Education Faculty
    7 - الفيزياء / Faculty of Science
    8 - الكيمياء / Faculty of Science
    9 - الرياضيات / Faculty of Science
    10 - علم الحيوان / Faculty of Science
    11 - الجيولوجيا / Faculty of Science
    12 - النبات / Faculty of Science
    13 - علوم البيئة / Faculty of Science
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- يسعى البرنامج إلى إعداد علوم معلم مؤهل تربوياً واكاديمياً للتدريس فى المرحلة الاعدادية والثانوية بما يواكب مستحدثات العصر
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    3- إعداد معلم مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة التخصص والخاص بتلك المرحلة
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- American Association ); Benchmarks for Science Literacy (Project (2061) (1993 , United State of America (U.S.A): Oxford University Press
    2- - American Association of Physics Teachers (1999; Building a Scien ceof Teaching Physics, available in the web at: http://www. physics-umd edu/rgroup/ripe/papers/millikan-htm
    3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
    4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
    5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
    8- - يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    11- يتمكن المعلم من تشخيص حالات التأخر الدراسى، ويضع برامج لعلاجها
    12- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
    13- يتمكن المعلم من التحدث والتعبير والكتابة بلغته العربية واحد اللغات الاجنبية
    14- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration اربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    20929
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -أولى كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2First Semster
    128MSرياضيات (2)21Second Semster
    121Phفيزياء عامة (2) بصريات هندسية21Second Semster
    122Phفيزياء عامة (2) حرارة21Second Semster
    122Bعلوم بيولوجية عامة (2)34Second Semster
    122Chكيمياء عامة (2)312Second Semster
    123Gجيولوجيا11Second Semster
    ED121المعلم ومهنة التعليم2Second Semster
    Eng121اللغة الإنجليزية22Second Semster
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    118MSرياضيات (1)2First Semster
    111Phفيزياء عامة (1) خواص مادة31First Semster
    112Phفيزياء عامة (1) كهربية ومغناطيسية21First Semster
    111Bعلوم بيولوجية عامة (1)44First Semster
    111Chكيمياء عامة (1)312First Semster
    ED111التربية وقضايا العصر2First Semster
    A111اللغة العربية2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)First Semster
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)First Semster
     
     -ثانية طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -ثانية كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    216 MSرياضيات (3) - جبر خطى 216MS21First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21First Semster
    226 MSرياضيات (4)21Second Semster
    222 Phفيزياء عامة (3): فيزياء حديثة21Second Semster
    214 Phفيزياء عامة (3): فيزياء حيوية21Second Semster
    232 Chكيمياء فيزيائية II31Second Semster
    222 Chكيمياء غير عضوية I3Second Semster
    223 Chكيمياء عضوية II313Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم22Second Semster
    217 MSرياضيات (3) - حسبان 2 217MS21First Semster
    218 MSرياضيات (3) - احصاء واحتمالات 218MS31First Semster
    Curr211علوم بيئية (1)2First Semster
    231 Chكيمياء فيزيائية I22First Semster
    211 Chكيمياء تحليلية I23First Semster
    211 Chكيمياء عضوية I313First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2Second Semster
     
     -ثالثة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    6علم نفس اجتماعى2First Semster
    7مقدمة فى الحاسب الآلى22First Semster
    8تدريس طلابى4Second Semster
    9معمل مهارات2Second Semster
    10كيمياء (2) غير عضوية (2) عضوية (2)54Second Semster
    11فيزياء (2) نظرية ونووية والكترونيات64Second Semster
    12تاريخ التربية والتعليم4Second Semster
    13وسائل تعليمية22Second Semster
    14علم نفس تعليمى22Second Semster
    1كيمياء (1) غير عضوية (1) عضوية (1)54First Semster
    2فيزياء (1) ديناميكا حرارية إحصائية وفيزياء ذرية44First Semster
    3الأصول الاجتماعية للتربية22First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5تربية ومشكلات مجتمع2First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1كيمياء (1) فيزيائية (1) عضوية (1)54First Semster
    10الأصول الفلسفية للتربية22Second Semster
    11مناهج4Second Semster
    12صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى4Second Semster
    2فيزياء (1) نووية (2) والمفاعلات النظرية64First Semster
    3تربية مقارنة4First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5علم نفس تعليمى22First Semster
    6تدريس طلابى4Second Semster
    7معمل مهارات2Second Semster
    8كيمياء (2) فيزيائية (2) عضوية54Second Semster
    9فيزياء (2) ذرية وجوامد44Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  • 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى
  • 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغلغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة
  • 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|أولى طبيعة وكيمياء
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الكيمياء|أولى كيمياء
     
  • 2-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثانية طبيعة وكيمياء
     
  • 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الكيمياء|ثانية كيمياء
     
  • 4-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثالثة طبيعة وكيمياء
     
  • 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|رابعة طبيعة وكيمياء
     
  • 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة كيمياء وطبيعة شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    السيد محمد محمد السايح