كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس العلوم والتربية تخصص كيمياء

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس العلوم والتربية تخصص كيمياء
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - اللغة العربية / كلية التربية
    3 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    4 - أصول التربية / كلية التربية
    5 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
    6 - علم النفس / كلية التربية
    7 - الفيزياء / كلية العلوم
    8 - الكيمياء / كلية العلوم
    9 - الرياضيات / كلية العلوم
    10 - علم الحيوان / كلية العلوم
    11 - الجيولوجيا / كلية العلوم
    12 - النبات / كلية العلوم
    13 - علوم البيئة / كلية العلوم
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- يسعى البرنامج إلى إعداد علوم معلم مؤهل تربوياً واكاديمياً للتدريس فى المرحلة الاعدادية والثانوية بما يواكب مستحدثات العصر
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    3- إعداد معلم مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة التخصص والخاص بتلك المرحلة
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- American Association ); Benchmarks for Science Literacy (Project (2061) (1993 , United State of America (U.S.A): Oxford University Press
    2- - American Association of Physics Teachers (1999; Building a Scien ceof Teaching Physics, available in the web at: http://www. physics-umd edu/rgroup/ripe/papers/millikan-htm
    3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
    4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
    5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
    8- - يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    11- يتمكن المعلم من تشخيص حالات التأخر الدراسى، ويضع برامج لعلاجها
    12- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
    13- يتمكن المعلم من التحدث والتعبير والكتابة بلغته العربية واحد اللغات الاجنبية
    14- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج اربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    20929
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -أولى كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى اول
    128MSرياضيات (2)21فصل دراسى تانى
    121Phفيزياء عامة (2) بصريات هندسية21فصل دراسى تانى
    122Phفيزياء عامة (2) حرارة21فصل دراسى تانى
    122Bعلوم بيولوجية عامة (2)34فصل دراسى تانى
    122Chكيمياء عامة (2)312فصل دراسى تانى
    123Gجيولوجيا11فصل دراسى تانى
    ED121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    Eng121اللغة الإنجليزية22فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    118MSرياضيات (1)2فصل دراسى اول
    111Phفيزياء عامة (1) خواص مادة31فصل دراسى اول
    112Phفيزياء عامة (1) كهربية ومغناطيسية21فصل دراسى اول
    111Bعلوم بيولوجية عامة (1)44فصل دراسى اول
    111Chكيمياء عامة (1)312فصل دراسى اول
    ED111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى اول
    A111اللغة العربية2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)فصل دراسى اول
     
     -ثانية طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثانية كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    216 MSرياضيات (3) - جبر خطى 216MS21فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى اول
    226 MSرياضيات (4)21فصل دراسى تانى
    222 Phفيزياء عامة (3): فيزياء حديثة21فصل دراسى تانى
    214 Phفيزياء عامة (3): فيزياء حيوية21فصل دراسى تانى
    232 Chكيمياء فيزيائية II31فصل دراسى تانى
    222 Chكيمياء غير عضوية I3فصل دراسى تانى
    223 Chكيمياء عضوية II313فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم22فصل دراسى تانى
    217 MSرياضيات (3) - حسبان 2 217MS21فصل دراسى اول
    218 MSرياضيات (3) - احصاء واحتمالات 218MS31فصل دراسى اول
    Curr211علوم بيئية (1)2فصل دراسى اول
    231 Chكيمياء فيزيائية I22فصل دراسى اول
    211 Chكيمياء تحليلية I23فصل دراسى اول
    211 Chكيمياء عضوية I313فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2فصل دراسى تانى
     
     -ثالثة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    6علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    7مقدمة فى الحاسب الآلى22فصل دراسى اول
    8تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    9معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    10كيمياء (2) غير عضوية (2) عضوية (2)54فصل دراسى تانى
    11فيزياء (2) نظرية ونووية والكترونيات64فصل دراسى تانى
    12تاريخ التربية والتعليم4فصل دراسى تانى
    13وسائل تعليمية22فصل دراسى تانى
    14علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    1كيمياء (1) غير عضوية (1) عضوية (1)54فصل دراسى اول
    2فيزياء (1) ديناميكا حرارية إحصائية وفيزياء ذرية44فصل دراسى اول
    3الأصول الاجتماعية للتربية22فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5تربية ومشكلات مجتمع2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1كيمياء (1) فيزيائية (1) عضوية (1)54فصل دراسى اول
    10الأصول الفلسفية للتربية22فصل دراسى تانى
    11مناهج4فصل دراسى تانى
    12صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى4فصل دراسى تانى
    2فيزياء (1) نووية (2) والمفاعلات النظرية64فصل دراسى اول
    3تربية مقارنة4فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    6تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    7معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    8كيمياء (2) فيزيائية (2) عضوية54فصل دراسى تانى
    9فيزياء (2) ذرية وجوامد44فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  • 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى
  • 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغلغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة
  • 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|أولى طبيعة وكيمياء
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الكيمياء|أولى كيمياء
     
  • 2-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثانية طبيعة وكيمياء
     
  • 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الكيمياء|ثانية كيمياء
     
  • 4-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثالثة طبيعة وكيمياء
     
  • 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|رابعة طبيعة وكيمياء
     
  • 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة كيمياء وطبيعة شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    السيد محمد محمد السايح