الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | بكالوريوس العلوم والتربية تخصص كيمياء | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 2 - اللغة العربية / كلية التربية | 3 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 4 - أصول التربية / كلية التربية | 5 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية | 6 - علم النفس / كلية التربية | 7 - الفيزياء / كلية العلوم | 8 - الكيمياء / كلية العلوم | 9 - الرياضيات / كلية العلوم | 10 - علم الحيوان / كلية العلوم | 11 - الجيولوجيا / كلية العلوم | 12 - النبات / كلية العلوم | 13 - علوم البيئة / كلية العلوم |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- يسعى البرنامج إلى إعداد علوم معلم مؤهل تربوياً واكاديمياً للتدريس فى المرحلة الاعدادية والثانوية بما يواكب مستحدثات العصر | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه | | 3- إعداد معلم مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة التخصص والخاص بتلك المرحلة
|
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- American Association ); Benchmarks for Science Literacy (Project (2061) (1993 , United State of America (U.S.A): Oxford University Press | | 2- - American Association of Physics Teachers (1999; Building a Scien ceof Teaching Physics, available in the web at: http://www. physics-umd edu/rgroup/ripe/papers/millikan-htm | | 3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى | | 4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية | | 5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج | | 8- - يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم | | 11- يتمكن المعلم من تشخيص حالات التأخر الدراسى، ويضع برامج لعلاجها | | 12- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم | | 13- يتمكن المعلم من التحدث والتعبير والكتابة بلغته العربية واحد اللغات الاجنبية | | 14- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | اربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 20 | 9 | 29 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -أولى كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول | 128MS | رياضيات (2) | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | 121Ph | فيزياء عامة (2) بصريات هندسية | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 122Ph | فيزياء عامة (2) حرارة | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 122B | علوم بيولوجية عامة (2) | | 3 | | 4 | فصل دراسى تانى | 122Ch | كيمياء عامة (2) | | 3 | 1 | 2 | فصل دراسى تانى | 123G | جيولوجيا | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 118MS | رياضيات (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | 111Ph | فيزياء عامة (1) خواص مادة | | 3 | | 1 | فصل دراسى اول | 112Ph | فيزياء عامة (1) كهربية ومغناطيسية | | 2 | | 1 | فصل دراسى اول | 111B | علوم بيولوجية عامة (1) | | 4 | | 4 | فصل دراسى اول | 111Ch | كيمياء عامة (1) | | 3 | 1 | 2 | فصل دراسى اول | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية كيمياء / الكيمياء / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 216 MS | رياضيات (3) - جبر خطى 216MS | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | 226 MS | رياضيات (4) | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | 222 Ph | فيزياء عامة (3): فيزياء حديثة | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 214 Ph | فيزياء عامة (3): فيزياء حيوية | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 232 Ch | كيمياء فيزيائية II | | 3 | | 1 | فصل دراسى تانى | 222 Ch | كيمياء غير عضوية I | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 223 Ch | كيمياء عضوية II | | 3 | 1 | 3 | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 217 MS | رياضيات (3) - حسبان 2 217MS | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | 218 MS | رياضيات (3) - احصاء واحتمالات 218MS | | 3 | 1 | | فصل دراسى اول | Curr211 | علوم بيئية (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | 231 Ch | كيمياء فيزيائية I | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 211 Ch | كيمياء تحليلية I | | 2 | | 3 | فصل دراسى اول | 211 Ch | كيمياء عضوية I | | 3 | 1 | 3 | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 6 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | 7 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 10 | كيمياء (2) غير عضوية (2) عضوية (2) | | 5 | | 4 | فصل دراسى تانى | 11 | فيزياء (2) نظرية ونووية والكترونيات | | 6 | | 4 | فصل دراسى تانى | 12 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 14 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 1 | كيمياء (1) غير عضوية (1) عضوية (1) | | 5 | | 4 | فصل دراسى اول | 2 | فيزياء (1) ديناميكا حرارية إحصائية وفيزياء ذرية | | 4 | | 4 | فصل دراسى اول | 3 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة طبيعة وكيمياء / شعبة طبيعة وكيمياء / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | كيمياء (1) فيزيائية (1) عضوية (1) | | 5 | | 4 | فصل دراسى اول | 10 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 11 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | فيزياء (1) نووية (2) والمفاعلات النظرية | | 6 | | 4 | فصل دراسى اول | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 7 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 8 | كيمياء (2) فيزيائية (2) عضوية | | 5 | | 4 | فصل دراسى تانى | 9 | فيزياء (2) ذرية وجوامد | | 4 | | 4 | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% | | 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغلغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة | | 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
| | 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|أولى طبيعة وكيمياء | | 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الكيمياء|أولى كيمياء | | 2- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثانية طبيعة وكيمياء | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
| جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الكيمياء|ثانية كيمياء | | 4- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|ثالثة طبيعة وكيمياء | | 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة طبيعة وكيمياء|رابعة طبيعة وكيمياء | | 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
|
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة كيمياء وطبيعة شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|