Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : المعلم ومهنة التعليم

2006 - 2007

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 24/11/2024
University :Damietta University
Faculty :Education Faculty
Department :أصول التربية
1- Course data :-
Code: ED121
Course title: المعلم ومهنة التعليم
Year/Level: أولى كيمياء
Program Title:
  • All Academic programmes
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. تبصير الطالب بالعوامل المؤثرة في مهنة التعليم .
  2. تعريف الطالب بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودتها .
  3. تحليل الطالب للتطور التاريخي لمهنة التعليم .
  4. تنمية قدرة الطالب علي إدراك مكانة عمل المعلم .
  5. تمكين الطالب من أدوار المعلم ومسئولياته .
  6. تكوين اتجاهات إيجابية لدي الطالب نحو مهنة التعليم .
  7. تحليل الطالب للوضع الراهن للمعلم المصري ومشكلاته .
  8. تبصير الطالب بمستقبل مهنة التعليم .
  9. تحديد الطالب لدوره كعضو في النقابة .
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1مقومات مهنة التعليم ومعاييرها .
2المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها .
3مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة .
4خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم .
5الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة .
6الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم .
7مستقبل مهنة التعليم في مصر .
8المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر.
9فلسفة التربية والتعليم.
10مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة .
11التطور التاريخي لمهنة التعليم .
12العوامل المجتمعية ومهنة التعليم .

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
أسلوب المحاضرة .
أسلوب المناقشة والحوار .
مجموعات العمل .
أسلوب التعلم التعاوني .

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1عرض تقارير بحثية ومناقشتها. 4
2اختبارات شفهية . 8
3اختبارات تحريرية قصيرة . 12
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination0
2Final_term examination70
3Oral examination 0
4Practical examination 0
5Semester work30
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1ـ المعلم ومهنة التعليم، الجزء الأول والثانى .
2ـ مكتب التربية العربى لدول الخليج : إعلان مكتب التربية العربى لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم ، 1985 .
3ـ عرفات عبد العزيز سليمان : المعلم والتربية ، دراسة تحليلية مقارنة لطبيعة المهنة، الطبعة الثانية ، الانجلو المصرية ، 1982 .
4ـ نازلى صالح أحمد( أخرون) : مهنة التعليم ، المستوى الثانى ، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى ، وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعات المصرية ، 1987/1988 .
5ـ السيد سلامة الخميسى : التربية والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعية ثقافية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية ، 2000 .
6ـ محمد منير مرسى ، فلسفة التربية ، اتجاهاتها ومدارسها، عالم الكتب ، القاهرة ، 1993.
7ـ وزارة التربية والتعليم : مشروع إعداد المعايير القومية " المعايير القومية فى مصر" المجلد الأول ، الأمل للطباعة والنشر، القاهرة ، 2003.
8ـ مركز البحوث والدراسات التربوية : مجلة التربية والتعليم ( أعداد مختلفة ) .

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
مقومات مهنة التعليم ومعاييرها .
المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها .
مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة .
خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم .
الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة .
الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم .
مستقبل مهنة التعليم في مصر .
المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر.
فلسفة التربية والتعليم.
مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة .
التطور التاريخي لمهنة التعليم .
العوامل المجتمعية ومهنة التعليم .

Course Coordinator(s): -
  1. أشرف عبده حسن الألفي
Head of department: -