University :Damietta University |
Faculty :Education Faculty |
Department :أصول التربية |
|
1- Course data :- |
| Code: | ED121 | Course title: | المعلم ومهنة التعليم | Year/Level: | أولى كيمياء | Program Title: | | Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - تبصير الطالب بالعوامل المؤثرة في مهنة التعليم .
- تعريف الطالب بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودتها .
- تحليل الطالب للتطور التاريخي لمهنة التعليم .
- تنمية قدرة الطالب علي إدراك مكانة عمل المعلم .
- تمكين الطالب من أدوار المعلم ومسئولياته .
- تكوين اتجاهات إيجابية لدي الطالب نحو مهنة التعليم .
- تحليل الطالب للوضع الراهن للمعلم المصري ومشكلاته .
- تبصير الطالب بمستقبل مهنة التعليم .
- تحديد الطالب لدوره كعضو في النقابة .
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | مقومات مهنة التعليم ومعاييرها . | | 2 | المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها . | | 3 | مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة . | | 4 | خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم . | | 5 | الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة . | | 6 | الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم . | | 7 | مستقبل مهنة التعليم في مصر . | | 8 | المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر. | | 9 | فلسفة التربية والتعليم. | | 10 | مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة . | | 11 | التطور التاريخي لمهنة التعليم . | | 12 | العوامل المجتمعية ومهنة التعليم . | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| أسلوب المحاضرة . | | أسلوب المناقشة والحوار . | | مجموعات العمل . | | أسلوب التعلم التعاوني . |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | عرض تقارير بحثية ومناقشتها. | 4 | 2 | اختبارات شفهية . | 8 | 3 | اختبارات تحريرية قصيرة . | 12 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 0 | 2 | Final_term examination | 70 | 3 | Oral examination | 0 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 30 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | ـ المعلم ومهنة التعليم، الجزء الأول والثانى . | | 2 | ـ مكتب التربية العربى لدول الخليج : إعلان مكتب التربية العربى لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم ، 1985 . | | 3 | ـ عرفات عبد العزيز سليمان : المعلم والتربية ، دراسة تحليلية مقارنة لطبيعة المهنة، الطبعة الثانية ، الانجلو المصرية ، 1982 . | | 4 | ـ نازلى صالح أحمد( أخرون) : مهنة التعليم ، المستوى الثانى ، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى ، وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعات المصرية ، 1987/1988 . | | 5 | ـ السيد سلامة الخميسى : التربية والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعية ثقافية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية ، 2000 . | | 6 | ـ محمد منير مرسى ، فلسفة التربية ، اتجاهاتها ومدارسها، عالم الكتب ، القاهرة ، 1993. | | 7 | ـ وزارة التربية والتعليم : مشروع إعداد المعايير القومية " المعايير القومية فى مصر" المجلد الأول ، الأمل للطباعة والنشر، القاهرة ، 2003. | | 8 | ـ مركز البحوث والدراسات التربوية : مجلة التربية والتعليم ( أعداد مختلفة ) . | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| مقومات مهنة التعليم ومعاييرها . | | | المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها . | | | مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة . | | | خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم . | | | الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة . | | | الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم . | | | مستقبل مهنة التعليم في مصر . | | | المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر. | | | فلسفة التربية والتعليم. | | | مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة . | | | التطور التاريخي لمهنة التعليم . | | | العوامل المجتمعية ومهنة التعليم . | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - أشرف عبده حسن الألفي
|
Head of department: - |
| |