University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الآداب والتربية تخصص جغرافيا | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 3 - اللغة العربية / Education Faculty | 4 - المواد الاجتماعية / Education Faculty | 5 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 6 - أصول التربية / Education Faculty | 7 - علم النفس / Education Faculty |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم جغرافيا للمرحلة الاعدادية والثانوية | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم الجغرافيا بصورة خاصة | | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال الجغرافيا | | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال الجغرافيا | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال الجغرافيا | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال الجغرافيا والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية | | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
| | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
| | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
| | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 196 | 38 | 234 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم كامل أسبوعيا بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى جغرافيا / الجغرافيا / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | Geog121 | الجغرافيا الاقتصادية | | 2 | 2 | | Second Semster | Stat121 | إحصاء | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog122 | جغرافية أفريقيا الإقليمية وحوض النيل | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog123 | أرصاد جوية | | 2 | 1 | | Second Semster | Geog124 | جغرافيا تاريخية | | 2 | 1 | | Second Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | Geog111 | الجغرافيا الطبيعية | | 2 | 2 | | First Semster | Geog112 | مبادئ الخرائط | | 2 | 2 | | First Semster | Geog113 | الجغرافيا البشرية | | 2 | 2 | | First Semster | Eco111 | مبادئ الاقتصاد | | 2 | 1 | | First Semster | H122 | تاريخ إسلامى | | 2 | 2 | | First Semster | H111 | حضارة فرعونية | | 2 | | | First Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | OG111 | مقرر اختيارى (1) - جغرافيا إقليمية عامة | | 2 | 1 | | First Semster | OG111 | مقرر اختيارى (1) - مشكلات بيئية (1) | | | | | First Semster | OG111 | مقرر اختيارى (1) - جغرافيا فلكية | | 2 | 1 | | First Semster | OG121 | مقرر اختيارى (2) - مشكلات بيئية (2) | | 2 | 1 | | Second Semster | OG121 | مقرر اختيارى (2) - التراث الجغرافى العربى | | | | | Second Semster | OG121 | مقرر اختيارى (2) - جغرافيا السياحة | | 2 | 1 | | Second Semster | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية جغرافيا / الجغرافيا / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Geog211 | الجغرافيا الزراعية | | 2 | 2 | | First Semster | Geog222 | جغرافيا التعدين والصناعة | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog223 | جغرافية السكان | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog224 | الدراسة الميدانية - طبيعية | | 2 | 2 | | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Geog212 | الجغرافيا المناخية | | 2 | 2 | | First Semster | Geog213 | جغرافية أوراسيا الاقليمية | | 2 | 2 | | First Semster | Geog214 | مساحة وخرائط | | 2 | 2 | | First Semster | H412 | تاريخ أوربا الحديث والمعاصر | | 2 | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster | Geog221 | الجغرافيا الحيوية | | 2 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | OG222 | مقرر اختيارى (2) - جغرافيا العالم النامى (Geog225) | | | | | Second Semster | OG222 | مقرر اختيارى (2) - المشكلات الاقتصادية (Eco221) | | 2 | 1 | | Second Semster | OG222 | مقرر اختيارى (2) - جغرافيا الخدمات (Geog226) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | Second Semster | OG211 | مقرر اختيارى (1) - موضوع خاص (Geog215) | | | | | First Semster | OG211 | مقرر اختيارى (1) - الجغرافيا الطبية (Geog216) | | 2 | 1 | | First Semster | OG211 | مقرر اختيارى (1) - الأراضى الجافة (Geog217) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة الجغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | First Semster | 10 | جيوموفولوجيا | | 3 | | | Second Semster | 11 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 12 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 13 | جغرافيا المدن | | 4 | | | Second Semster | 14 | جغرافيا البحار والمحيطات | | 4 | | | Second Semster | 15 | نصوص جغرافية بلغة أجنبية | | 4 | | | Second Semster | 16 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | Second Semster | 17 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | Second Semster | 18 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | Second Semster | 1 | جغرافيا اقليمية (الامريكتان) | | 4 | | | First Semster | 2 | جغرافيا مصر التاريخية | | 4 | | | First Semster | 3 | خرائط التوزيعات | | 4 | | | First Semster | 4 | تاريخ العالم العربى الحديث | | 4 | | | First Semster | 5 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | First Semster | 6 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | First Semster | 7 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 8 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الجغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | جغرافيا مصر الطبيعية | | 4 | | | First Semster | 10 | جغرافيا النقل والتجارة | | 4 | | | Second Semster | 11 | أرصاد جوية | | 4 | | | Second Semster | 12 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | Second Semster | 13 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 14 | المناهج | | 4 | | | Second Semster | 15 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | Second Semster | 2 | جغرافيا سياسية | | 4 | | | First Semster | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 6 | جغرافيا اقليمية (افريقيا حوض النيل) | | 3 | | | Second Semster | 7 | جغرافيا مصر البشرية (سكانية واقتصادية) | | 3 | | | Second Semster | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|الجغرافيا|أولى جغرافيا | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|الجغرافيا|ثانية جغرافيا | | 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|ثالثة الجغرافيا | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين . | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|رابعة الجغرافيا | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
|
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة جغرافيا شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
|