الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الآداب والتربية تخصص جغرافيا | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية | 3 - اللغة العربية / كلية التربية | 4 - المواد الاجتماعية / كلية التربية | 5 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 6 - أصول التربية / كلية التربية | 7 - علم النفس / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم جغرافيا للمرحلة الاعدادية والثانوية | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم الجغرافيا بصورة خاصة | | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال الجغرافيا | | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال الجغرافيا | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال الجغرافيا | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال الجغرافيا والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية | | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
| | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
| | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
| | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 196 | 38 | 234 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم كامل أسبوعيا بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى جغرافيا / الجغرافيا / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول | Geog121 | الجغرافيا الاقتصادية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Stat121 | إحصاء | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog122 | جغرافية أفريقيا الإقليمية وحوض النيل | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog123 | أرصاد جوية | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | Geog124 | جغرافيا تاريخية | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Geog111 | الجغرافيا الطبيعية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog112 | مبادئ الخرائط | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog113 | الجغرافيا البشرية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Eco111 | مبادئ الاقتصاد | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | H122 | تاريخ إسلامى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H111 | حضارة فرعونية | | 2 | | | فصل دراسى اول | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | OG111 | مقرر اختيارى (1) - جغرافيا إقليمية عامة | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | OG111 | مقرر اختيارى (1) - مشكلات بيئية (1) | | | | | فصل دراسى اول | OG111 | مقرر اختيارى (1) - جغرافيا فلكية | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | OG121 | مقرر اختيارى (2) - مشكلات بيئية (2) | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | OG121 | مقرر اختيارى (2) - التراث الجغرافى العربى | | | | | فصل دراسى تانى | OG121 | مقرر اختيارى (2) - جغرافيا السياحة | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية جغرافيا / الجغرافيا / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Geog211 | الجغرافيا الزراعية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog222 | جغرافيا التعدين والصناعة | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog223 | جغرافية السكان | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog224 | الدراسة الميدانية - طبيعية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Geog212 | الجغرافيا المناخية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog213 | جغرافية أوراسيا الاقليمية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog214 | مساحة وخرائط | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H412 | تاريخ أوربا الحديث والمعاصر | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | Geog221 | الجغرافيا الحيوية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | OG222 | مقرر اختيارى (2) - جغرافيا العالم النامى (Geog225) | | | | | فصل دراسى تانى | OG222 | مقرر اختيارى (2) - المشكلات الاقتصادية (Eco221) | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | OG222 | مقرر اختيارى (2) - جغرافيا الخدمات (Geog226) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | OG211 | مقرر اختيارى (1) - موضوع خاص (Geog215) | | | | | فصل دراسى اول | OG211 | مقرر اختيارى (1) - الجغرافيا الطبية (Geog216) | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | OG211 | مقرر اختيارى (1) - الأراضى الجافة (Geog217) | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة الجغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 10 | جيوموفولوجيا | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 11 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 12 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | جغرافيا المدن | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | جغرافيا البحار والمحيطات | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | نصوص جغرافية بلغة أجنبية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 17 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 18 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 1 | جغرافيا اقليمية (الامريكتان) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | جغرافيا مصر التاريخية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | خرائط التوزيعات | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | تاريخ العالم العربى الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 6 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 7 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 8 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الجغرافيا / شعبة الجغرافيا / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | جغرافيا مصر الطبيعية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | جغرافيا النقل والتجارة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | أرصاد جوية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 14 | المناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | جغرافيا سياسية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | جغرافيا اقليمية (افريقيا حوض النيل) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 7 | جغرافيا مصر البشرية (سكانية واقتصادية) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|الجغرافيا|أولى جغرافيا | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
| جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|الجغرافيا|ثانية جغرافيا | | 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|ثالثة الجغرافيا | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين . | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة الجغرافيا|رابعة الجغرافيا | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
|
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة جغرافيا شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|