كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس الأداب والتربية تخصص تاريخ

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس الأداب والتربية تخصص تاريخ
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty
    2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty
    3 - اللغة العربية / Education Faculty
    4 - المواد الاجتماعية / Education Faculty
    5 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty
    6 - أصول التربية / Education Faculty
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- إعداد معلم التاريخ للمرحلتين الإعدادية والثانوية .
    2- إعداد معلم تاريخ مؤهل يفهم نظام تخصصه من حيث الاهداف وبنيته ومحتواه
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم التاريخ بصورة خاصة
    2- تمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال التاريخ
    3- تمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- تمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال التاريخ
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال التاريخ
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال التاريخ والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب لهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربع سنوات مقسمة إلى ثمانية فصول دراسية
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:يوم كامل اسبوعيا إلى جانب اسبوع متصل فى نهاية كل ترم دراسى وذلك بالنسبة لسنة الثالثة والرابعة من البرنامج
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    A111اللغة العربية2First Semster
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2First Semster
    H121معالم التاريخ الأوربى الوسيط22Second Semster
    H122الدولة العربية الإسلامية22Second Semster
    H123تاريخ الدولة العباسية22Second Semster
    H124التربية القومية2Second Semster
    Geog112مبادئ خرائط22Second Semster
    Geog113جغرافيا بشرية22Second Semster
    ED121المعلم ومهنة التعليم2Second Semster
    Eng121اللغة الإنجليزية22Second Semster
    H111معالم التاريخ المصرى القديم22First Semster
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    H112معالم تاريخ الشرق الأدنى القديم22First Semster
    H113منهج البحث التاريخى22First Semster
    H114معالم التاريخ اليونانى الرومانى22First Semster
    Geog111جغرافيا طبيعية2First Semster
    Soc111تاريخ الفكر الاجتماعى2First Semster
    ED111التربية وقضايا العصر2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)First Semster
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)First Semster
     
     -ثانية تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    H211حضارة اليونان والرومان22First Semster
    H222نصوص تاريخية باللغة الأجنبية22Second Semster
    H223تاريـخ الدولة البيزنطية وحضارتها22Second Semster
    H224مدخل إلى علم الوثائق (الأرشيفيات)22Second Semster
    Geog121الجغرافيا الاقتصادية2Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم22Second Semster
    H212مدخل إلى علم الآثار22First Semster
    H213حضارة مصر القديمة22First Semster
    H214حضارة الشرق الأدنى القديم22First Semster
    Geog114جغرافيا إقليمـية2First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21First Semster
    H221مصر فى العصرين اليونانى والرومانى22Second Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2Second Semster
     
     -ثالثة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    14تاريخ الفكر السياسى4Second Semster
    15جغرافيا الوطن العربى4Second Semster
    16تاريخ التربية والتعليم4Second Semster
    17وسائل تعليمية22Second Semster
    18علم نفس تعليمى22Second Semster
    1تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب فى العصورالوسطى4First Semster
    2تاريخ آسيا الحديث4First Semster
    3جغرافيا جمهورية مصر العربية4First Semster
    4الأصول الاجتماعية للتربية22First Semster
    5تربية ومشكلات مجتمع2First Semster
    6طرق تدريس4First Semster
    7علم نفس اجتماعى2First Semster
    8مقدمة فى الحاسب الآلى22First Semster
    9مصر الإسلامية3Second Semster
    10تدريس طلابى4Second Semster
    11معمل مهارات2Second Semster
    12الدولة البيزنطية4Second Semster
    13تاريخ مصر الحديث4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1تاريخ المغرب والأندلس4First Semster
    10تاريخ أوربا المعاصر4Second Semster
    11تاريخ الأمريكتين4Second Semster
    12جغرافيا سياسية4Second Semster
    13الأصول الفلسفية للتربية22Second Semster
    14المناهج4Second Semster
    15صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4Second Semster
    2تاريخ مصر المعاصر4First Semster
    3تربية مقارنة4First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5علم نفس تعليمى22First Semster
    6تاريخ الأيوبيين والمماليك3Second Semster
    7تاريخ العرب الحديث والمعاصر3Second Semster
    8تدريس طلابى4Second Semster
    9معمل مهارات2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق .
  • 2- إجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  • 5- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|التاريخ|أولى تاريخ
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عاميين متتاليين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|التاريخ|ثانية تاريخ
     
  • 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثالثة التاريخ
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|رابعة التاريخ
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو أثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسيةجميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تاريخ شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى م توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياطعينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجدلا يوجد
    5- 5- Othersلا يوجد
    Program Coordinators :
    إبراهيم رزق مرسى وحش