University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الأداب والتربية تخصص تاريخ | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 3 - اللغة العربية / Education Faculty | 4 - المواد الاجتماعية / Education Faculty | 5 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 6 - أصول التربية / Education Faculty |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- إعداد معلم التاريخ للمرحلتين الإعدادية والثانوية . | | 2- إعداد معلم تاريخ مؤهل يفهم نظام تخصصه من حيث الاهداف وبنيته ومحتواه |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم التاريخ بصورة خاصة | | 2- تمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال التاريخ | | 3- تمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- تمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال التاريخ | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال التاريخ | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال التاريخ والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية | | 8- يعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب لهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم | | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم | | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات مقسمة إلى ثمانية فصول دراسية | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | | | | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم كامل اسبوعيا إلى جانب اسبوع متصل فى نهاية كل ترم دراسى وذلك بالنسبة لسنة الثالثة والرابعة من البرنامج |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | H121 | معالم التاريخ الأوربى الوسيط | | 2 | 2 | | Second Semster | H122 | الدولة العربية الإسلامية | | 2 | 2 | | Second Semster | H123 | تاريخ الدولة العباسية | | 2 | 2 | | Second Semster | H124 | التربية القومية | | 2 | | | Second Semster | Geog112 | مبادئ خرائط | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog113 | جغرافيا بشرية | | 2 | 2 | | Second Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | H111 | معالم التاريخ المصرى القديم | | 2 | 2 | | First Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | H112 | معالم تاريخ الشرق الأدنى القديم | | 2 | 2 | | First Semster | H113 | منهج البحث التاريخى | | 2 | 2 | | First Semster | H114 | معالم التاريخ اليونانى الرومانى | | 2 | 2 | | First Semster | Geog111 | جغرافيا طبيعية | | 2 | | | First Semster | Soc111 | تاريخ الفكر الاجتماعى | | 2 | | | First Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | H211 | حضارة اليونان والرومان | | 2 | 2 | | First Semster | H222 | نصوص تاريخية باللغة الأجنبية | | 2 | 2 | | Second Semster | H223 | تاريـخ الدولة البيزنطية وحضارتها | | 2 | 2 | | Second Semster | H224 | مدخل إلى علم الوثائق (الأرشيفيات) | | 2 | 2 | | Second Semster | Geog121 | الجغرافيا الاقتصادية | | 2 | | | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | H212 | مدخل إلى علم الآثار | | 2 | 2 | | First Semster | H213 | حضارة مصر القديمة | | 2 | 2 | | First Semster | H214 | حضارة الشرق الأدنى القديم | | 2 | 2 | | First Semster | Geog114 | جغرافيا إقليمـية | | 2 | | | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster | H221 | مصر فى العصرين اليونانى والرومانى | | 2 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 14 | تاريخ الفكر السياسى | | 4 | | | Second Semster | 15 | جغرافيا الوطن العربى | | 4 | | | Second Semster | 16 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | Second Semster | 17 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | Second Semster | 18 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | Second Semster | 1 | تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب فى العصورالوسطى | | 4 | | | First Semster | 2 | تاريخ آسيا الحديث | | 4 | | | First Semster | 3 | جغرافيا جمهورية مصر العربية | | 4 | | | First Semster | 4 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | First Semster | 5 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | First Semster | 6 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 7 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | First Semster | 8 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | First Semster | 9 | مصر الإسلامية | | 3 | | | Second Semster | 10 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 11 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 12 | الدولة البيزنطية | | 4 | | | Second Semster | 13 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | تاريخ المغرب والأندلس | | 4 | | | First Semster | 10 | تاريخ أوربا المعاصر | | 4 | | | Second Semster | 11 | تاريخ الأمريكتين | | 4 | | | Second Semster | 12 | جغرافيا سياسية | | 4 | | | Second Semster | 13 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 14 | المناهج | | 4 | | | Second Semster | 15 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | Second Semster | 2 | تاريخ مصر المعاصر | | 4 | | | First Semster | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 6 | تاريخ الأيوبيين والمماليك | | 3 | | | Second Semster | 7 | تاريخ العرب الحديث والمعاصر | | 3 | | | Second Semster | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق . | | 2- إجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% | | 5- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|التاريخ|أولى تاريخ | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عاميين متتاليين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|التاريخ|ثانية تاريخ | | 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثالثة التاريخ | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|رابعة التاريخ | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو أثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر . |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تاريخ شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى م توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد | لا يوجد | 5- | 5- Others | لا يوجد | |
|
|
|
Program Coordinators :
|