كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الأداب والتربية تخصص تاريخ

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الأداب والتربية تخصص تاريخ
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
    3 - اللغة العربية / كلية التربية
    4 - المواد الاجتماعية / كلية التربية
    5 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    6 - أصول التربية / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد معلم التاريخ للمرحلتين الإعدادية والثانوية .
    2- إعداد معلم تاريخ مؤهل يفهم نظام تخصصه من حيث الاهداف وبنيته ومحتواه
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم التاريخ بصورة خاصة
    2- تمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال التاريخ
    3- تمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- تمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال التاريخ
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال التاريخ
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال التاريخ والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب لهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات مقسمة إلى ثمانية فصول دراسية
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم كامل اسبوعيا إلى جانب اسبوع متصل فى نهاية كل ترم دراسى وذلك بالنسبة لسنة الثالثة والرابعة من البرنامج
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A111اللغة العربية2فصل دراسى اول
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى اول
    H121معالم التاريخ الأوربى الوسيط22فصل دراسى تانى
    H122الدولة العربية الإسلامية22فصل دراسى تانى
    H123تاريخ الدولة العباسية22فصل دراسى تانى
    H124التربية القومية2فصل دراسى تانى
    Geog112مبادئ خرائط22فصل دراسى تانى
    Geog113جغرافيا بشرية22فصل دراسى تانى
    ED121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    Eng121اللغة الإنجليزية22فصل دراسى تانى
    H111معالم التاريخ المصرى القديم22فصل دراسى اول
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    H112معالم تاريخ الشرق الأدنى القديم22فصل دراسى اول
    H113منهج البحث التاريخى22فصل دراسى اول
    H114معالم التاريخ اليونانى الرومانى22فصل دراسى اول
    Geog111جغرافيا طبيعية2فصل دراسى اول
    Soc111تاريخ الفكر الاجتماعى2فصل دراسى اول
    ED111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)فصل دراسى اول
     
     -ثانية تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    H211حضارة اليونان والرومان22فصل دراسى اول
    H222نصوص تاريخية باللغة الأجنبية22فصل دراسى تانى
    H223تاريـخ الدولة البيزنطية وحضارتها22فصل دراسى تانى
    H224مدخل إلى علم الوثائق (الأرشيفيات)22فصل دراسى تانى
    Geog121الجغرافيا الاقتصادية2فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم22فصل دراسى تانى
    H212مدخل إلى علم الآثار22فصل دراسى اول
    H213حضارة مصر القديمة22فصل دراسى اول
    H214حضارة الشرق الأدنى القديم22فصل دراسى اول
    Geog114جغرافيا إقليمـية2فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى اول
    H221مصر فى العصرين اليونانى والرومانى22فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2فصل دراسى تانى
     
     -ثالثة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    14تاريخ الفكر السياسى4فصل دراسى تانى
    15جغرافيا الوطن العربى4فصل دراسى تانى
    16تاريخ التربية والتعليم4فصل دراسى تانى
    17وسائل تعليمية22فصل دراسى تانى
    18علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    1تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب فى العصورالوسطى4فصل دراسى اول
    2تاريخ آسيا الحديث4فصل دراسى اول
    3جغرافيا جمهورية مصر العربية4فصل دراسى اول
    4الأصول الاجتماعية للتربية22فصل دراسى اول
    5تربية ومشكلات مجتمع2فصل دراسى اول
    6طرق تدريس4فصل دراسى اول
    7علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    8مقدمة فى الحاسب الآلى22فصل دراسى اول
    9مصر الإسلامية3فصل دراسى تانى
    10تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    11معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    12الدولة البيزنطية4فصل دراسى تانى
    13تاريخ مصر الحديث4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1تاريخ المغرب والأندلس4فصل دراسى اول
    10تاريخ أوربا المعاصر4فصل دراسى تانى
    11تاريخ الأمريكتين4فصل دراسى تانى
    12جغرافيا سياسية4فصل دراسى تانى
    13الأصول الفلسفية للتربية22فصل دراسى تانى
    14المناهج4فصل دراسى تانى
    15صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4فصل دراسى تانى
    2تاريخ مصر المعاصر4فصل دراسى اول
    3تربية مقارنة4فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    6تاريخ الأيوبيين والمماليك3فصل دراسى تانى
    7تاريخ العرب الحديث والمعاصر3فصل دراسى تانى
    8تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    9معمل مهارات2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق .
  • 2- إجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  • 5- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|التاريخ|أولى تاريخ
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عاميين متتاليين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|التاريخ|ثانية تاريخ
     
  • 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثالثة التاريخ
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|رابعة التاريخ
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو أثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسيةجميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تاريخ شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى م توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياطعينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجدلا يوجد
    5- 5- طرق أخريلا يوجد
    منسق البرنامج :
    إبراهيم رزق مرسى وحش