الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الأداب والتربية تخصص تاريخ | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية | 3 - اللغة العربية / كلية التربية | 4 - المواد الاجتماعية / كلية التربية | 5 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 6 - أصول التربية / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- إعداد معلم التاريخ للمرحلتين الإعدادية والثانوية . | | 2- إعداد معلم تاريخ مؤهل يفهم نظام تخصصه من حيث الاهداف وبنيته ومحتواه |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم التاريخ بصورة خاصة | | 2- تمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال التاريخ | | 3- تمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- تمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال التاريخ | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال التاريخ | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال التاريخ والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية | | 8- يعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب لهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم | | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم | | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات مقسمة إلى ثمانية فصول دراسية | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | | | | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم كامل اسبوعيا إلى جانب اسبوع متصل فى نهاية كل ترم دراسى وذلك بالنسبة لسنة الثالثة والرابعة من البرنامج |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول | H121 | معالم التاريخ الأوربى الوسيط | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H122 | الدولة العربية الإسلامية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H123 | تاريخ الدولة العباسية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H124 | التربية القومية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Geog112 | مبادئ خرائط | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog113 | جغرافيا بشرية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H111 | معالم التاريخ المصرى القديم | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | H112 | معالم تاريخ الشرق الأدنى القديم | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H113 | منهج البحث التاريخى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H114 | معالم التاريخ اليونانى الرومانى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog111 | جغرافيا طبيعية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Soc111 | تاريخ الفكر الاجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية تاريخ / التاريخ / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | H211 | حضارة اليونان والرومان | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H222 | نصوص تاريخية باللغة الأجنبية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H223 | تاريـخ الدولة البيزنطية وحضارتها | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H224 | مدخل إلى علم الوثائق (الأرشيفيات) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Geog121 | الجغرافيا الاقتصادية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H212 | مدخل إلى علم الآثار | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H213 | حضارة مصر القديمة | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | H214 | حضارة الشرق الأدنى القديم | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Geog114 | جغرافيا إقليمـية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | H221 | مصر فى العصرين اليونانى والرومانى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 14 | تاريخ الفكر السياسى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | جغرافيا الوطن العربى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 17 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 18 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 1 | تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب فى العصورالوسطى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | تاريخ آسيا الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | جغرافيا جمهورية مصر العربية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 5 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 6 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | 8 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 9 | مصر الإسلامية | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 10 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 11 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 12 | الدولة البيزنطية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة التاريخ / شعبة التاريخ / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | تاريخ المغرب والأندلس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | تاريخ أوربا المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | تاريخ الأمريكتين | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | جغرافيا سياسية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 14 | المناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | تاريخ مصر المعاصر | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | تاريخ الأيوبيين والمماليك | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 7 | تاريخ العرب الحديث والمعاصر | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق . | | 2- إجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% | | 5- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|التاريخ|أولى تاريخ | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عاميين متتاليين | جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|التاريخ|ثانية تاريخ | | 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|ثالثة التاريخ | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة التاريخ|رابعة التاريخ | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو أثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر . |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تاريخ شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى م توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد | لا يوجد | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|