كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تاريـخ الدولة البيزنطية وحضارتها

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :المواد الاجتماعية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: H223
اسم المقرر: تاريـخ الدولة البيزنطية وحضارتها
الفرقة: ثانية تاريخ
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الأداب والتربية تخصصص تاريخ
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يفهم المعلمون طبيعة الصراع بين القياصرة حول العرش الامبراطورى
  2. يعرف المعلمون الدور السياسي والحضارى الذي اضطلعت به البدولة البيزنطية علي مدار تاريخها
  3. يدرك المعلمون طبيعة العلاقات والجوار بين الدولة البيزنطية والعالم الاسلامى
  4. يحلل المتعلمون الأحداث التى أدت الي القطيعة المذهبية والسياسية بين الدولة البيزنطية والغرب اللاتينى
  5. يرصد المتعلمون الحقائق غير المعلنة وراء غزو الحملة الصلبيية الرابعة لمدينة القسطنطينية
  6. يستنتج المتعلمون الأسباب الكامنة وراء السقوط النهائى للدولة البيزنطية في أيدي العثمانيين سنة 1453م
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة ووصف المقرر
2وصول قسطنطين الي العرش الروماني
3خلفاء قسطين الكبير
4ثيودوسيوس الكبير
5عصر الأمبراطور جستنيان الكبير
6الأسرة الهرقلية وأهم أحداث العصر (610- 711م)
7الأسرة المقدونية (867- 1056)
8الحملة الصلبيية الرابعة (1204م)

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
يكلف الدراسون يجمع أهم امصادر والمراجع عن تاريخ الدولة البيزنطية
يقدم الطلاب عروضا فردية عن أراء المؤرخين حول شخصية قسطنطين بالرجوع الي الانترنت
يقوم الطلاب بعمل بحوث جماعية عن كل من خلفاء قسطنطين مع تقييم لفترات حكمهم
يرجع المتعلمون الي الدوريات حول سياسة يودوسيوس الدينية وموقفه العداني تجاه التراث الكلاسيكي الوثني في أثينا والاسكندرية
يحلل فريق عمل طبيعة العلاقات بين جستنيان وزوجته تيودورة علي ضوء خلفيتها المتواضعة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عمل ملف عن وصف المقرر وأهميته1
2كتابة تقارير فردية عن أهم الاباطرة البيزنطيين2
3عروض فردية وجماعية عن دور المرأة في البلاط البيزنطي وأثر ذلك علي كيان الامبراطورية2
4مناقشة وحوار للتعرف علي الفروق الفردية بين الدارسين2
5تحليل لبعض المصادر المعغرضة التي الصقت الكثير من الاتهامات ضد بعض الاباطرة2
6امتحان المنتصف2
7الأمتحان النهائى2
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1العالم البيزنطي (ترجمة د.رأفت عبد الحميد ) القاهرة 1982
2السيمان .س الحضارة البيزنطية (ترجمة عبد العزيز حاويد) القاهرة 1963
3بيننرن الامبراطورية البيزنطية (ترجمة حسين مؤنس ومحمود زيدان ) القاهرة 1950
4vasilie, A : A History of the Byzantine Empire (2 vols . ) . Madison , 1964 .
5ANASTOS , m.v : Studies in Byzantine intellectual history . , London , 1979 .
6Bury , J.B : A history of the Eastern Roman Empire , LOndon , 1912 .

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة ووصف المقرر
وصول قسطنطين الي العرش الروماني
خلفاء قسطين الكبير
ثيودوسيوس الكبير
عصر الأمبراطور جستنيان الكبير
الأسرة الهرقلية وأهم أحداث العصر (610- 711م)
الأسرة المقدونية (867- 1056)
الحملة الصلبيية الرابعة (1204م)

اساتذة المادة: -
  1. نبيل عبد الحميد سيد أحمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
علاء طه رزق حسين