الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | H124 | اسم المقرر: | التربية القومية | الفرقة: | أولى تاريخ | عنوان البرنامج: | - ليسانس الأداب والتربية تخصصص تاريخ
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتعرف مفهوم القومية الربية بوجه عام
- يتعرف أسس قيام القومية فى العصر الحديث( القومية العربية
- يدرك أهمية التكامل الاقتصادى العربى كأحد عوامل قيام القومية الهامة
- يهتم بإبراز دور المفكرين والقوميين العرب الاصلاحى فى العالم العربى
- يستنتج أهمية الرعى القومى العربى فى مواجهة وحل المشكلات العربية
- التعرف على مفهوم الدول فى العصر الحديث حسب تقسيم العلماء
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربية القومية | | 2 | أسس قيام القومية فى العصر الحديث. | | 3 | التكامل الاقتصادى العربى. | | 4 | المفرون والقوميون العرب ودورهم الاصلاحى. | | 5 | التجارب الوحدوية والاتحادية العربية. | | 6 | الاستعمار ودوره فى العالم العربى. | | 7 | الصهيونية كأحد المشكلات التى واجهت العالم العربى. | | 8 | دراسة لأهم قادة الاصلاح الفكرى والسياسى فى العالم الاسلامى. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تكليف الطلاب بعمل ملف عن مفهوم القومية وعوامل قيامها | | تجهيز شرائح تعليمية عن العالم العربى( الجغرافيا 000 اللغة 000 الارض). | | تكليف الطلاب بإجراء بحث تطبيقى عن أسس القومية فى العصر الحديث وتطبيق ذلك على القومية العربية وإبراز عوامل وأسس قيامها فى العصر الحديث. | | ملف يعده الطالب بسيرة وأعمال المفكرين العرب ودورهم فى العالم العربى. | | استخدام الانترنت. | | تكليف الطلاب بإعداد ورقة بحثية من خلال الدوريات المعاصرة المصرية والعربية أو من خلال شبكة المعلومات (الانترنت). |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الأبحاث | 1 | 2 | الشفوى | 2 | 3 | الأوراق البحثية | 7 | 4 | الامتحان التحريرى | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - أحمد أمين: زعماء الاصلاح فى العصر الحديث ، القاهرة ، د.ت شبكة الانترنت. | | 2 | جمال الدين الشيال: مقتطفات من أعمال رفادة، القاهرة، دار المعارف | | 3 | رأفت غنيمى الشيخ: تاريخ العرب الحديث والمعاصر، القاهرة، 1989 | | 4 | رأفت غنيمى الشيخ: تاريخ العرب الحديث والمعاصر، القاهرة، 1989 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربية القومية | | | أسس قيام القومية فى العصر الحديث. | | | التكامل الاقتصادى العربى. | | | المفرون والقوميون العرب ودورهم الاصلاحى. | | | التجارب الوحدوية والاتحادية العربية. | | | الاستعمار ودوره فى العالم العربى. | | | الصهيونية كأحد المشكلات التى واجهت العالم العربى. | | | دراسة لأهم قادة الاصلاح الفكرى والسياسى فى العالم الاسلامى. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - فاروق عبده حسن مصطفى فليه
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| الحسين إبراهيم حسن أبو العطا |