الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :المواد الاجتماعية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | H121 | | اسم المقرر: | معالم التاريخ الأوربى الوسيط | | الفرقة: | أولى تاريخ | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الأداب والتربية تخصصص تاريخ
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على النظريات المختلفة بشأن تحديد بدايات ونهايات العصور الوسطى الأوروبية
- فقه العوامل الداخلية والخارجية التى أدت إلى أنهيار الامبراطورية الرومانية فى القرن الأوربى.
- التعرف على القبائل الجرمانية وغزواتها.
- فهم العوامل التى أدت إلى نشأة الاقطاع وتطوره وانهياره فى أوربا فى العصر الوسيط
- التعرف على نشأة الرهبنة والديرية فى أوربا فى العصر الوسيط.
- فهم أبعاد العلاقة بين الامبراطورية والكنيسية فى العصور الوسطى فى أوربا.
- التعرف على موقف أوربا من الاسلام وحضارته فى العصور الوسطى.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | نظريات المؤرخين الخاصة بتحديد الفترة الزمنية للعصور الوسطى الأوربية. | | | 2 | نظريات المؤرخين الخاصة بنهاية العصور الوسطى الأوربية. | | | 3 | عوامل انهيار الامبراطورية الرومانية فى القرن الأوربى. | | | 4 | الغزوات الجرمانية. | | | 5 | طبقات المجتمع الأوربى الوسيط. | | | 6 | الاقطاع فى أوربا فى العصر الوسيط. | | | 7 | الرهبنة والديرية فى أوربا فى العصر الوسيط | | | 8 | الصراع بين الامبراطورية والكنيسة فى أوربا فى العصور الوسطى. | | | 9 | أوربا والاسلام فى العصور الوسطى | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرات. | | اقامة حوار مع الطلاب حول بعض القضايا التاريخية المتعلقة بالمقرر | | طرح تساؤلات على الطلبة تستحث لديهم طريقة التفكير العلمى حيال بعض القضايا التاريخية. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| تكليف الطلاب بجمع وتعريف المصطلحات المتصلة بالفكر السياسى من المكتبات وعبر شبكة الانترنت | | عمل محاكاة لمحاورة أفلاطون فى المدينة الفاضلة | | تكليف الطلاب بجمع معلومات عن المفكرين السياسيين من خلال المكتبات وشبكة الانترنت | | تكليف الطلاب بترجمة نصوص من كتابات المفكربن السياسيين | | مناقشة القضايا الجدلية فى نظريات العقد الاجتماعى | | يحدد الطلاب من خلال بحث مكتوب من أعجبهم ومن لم يعجبهم من المفكرين السياسيين مع التبرير |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | تكليف الطلاب بعمل أبحاث فى موضوعات المقرر ومناقشتهم فيها | اسبوعيا | | 2 | تكليف الطلاب بعمل أبحاث فى موضوعات المقرر ومناقشتهم فيها | السادس | | 3 | امتحان نهاية الفصل الدراسى. | الثانى عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | بييرنوفان، العلاقات الدولية | | | 2 | عبد الحميد البطريق ، التيارات المعاصرة | | | 3 | بطرس سمعان، العلاقات الدولية | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| نظريات المؤرخين الخاصة بتحديد الفترة الزمنية للعصور الوسطى الأوربية. | | | نظريات المؤرخين الخاصة بنهاية العصور الوسطى الأوربية. | | | عوامل انهيار الامبراطورية الرومانية فى القرن الأوربى. | | | الغزوات الجرمانية. | | | طبقات المجتمع الأوربى الوسيط. | | | الاقطاع فى أوربا فى العصر الوسيط. | | | الرهبنة والديرية فى أوربا فى العصر الوسيط | | | الصراع بين الامبراطورية والكنيسة فى أوربا فى العصور الوسطى. | | | أوربا والاسلام فى العصور الوسطى | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - الحسين إبراهيم حسن أبو العطا
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| الحسين إبراهيم حسن أبو العطا |