| University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty | 
|  | 
|  | A- Basic information : |  | 
| |  | | 1. Programme title | ليسانس الاداب وتربية تخصص لغة فرنسية |  | 2. Programme type | Single |  | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 |  | 4- Department responsible for the program | | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty |  | 2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty |  | 3 - اللغة العربية / Education Faculty |  | 4 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty |  | 5 - أصول التربية / Education Faculty |  | 6 - علم النفس / Education Faculty | 
 | 
 | 
 | 
|  | 
|  | B- Professional information : |  | 
|  | |  | General program aims |  |  |  | |  | 1-  إتقان اللغة الفرنسية نطقاً وكتابة . |  |  | 2- - إتقان مهارات التحدث وكتابة اللغة الفرنسية |  |  | 3-  إتقان مهارات التواصل والحوار الثقافى . |  |  | 4-  الانفتاح الفعال على الحضارة الفرنسية . |  |  | 5-  إتقان مهارات تدريس اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية . | 
 |  |  |  |  | Intended learning outcomes (ILO'S) |  |  |  |  |  |  |  |  | Academic standards |  |  |  |  |  |  |  |  | Reference standards (Benchmarks) |  |  |  | |  | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الفرنسية بصورة خاصة |  |  | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة |  |  | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة |  |  | 4- - يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة |  |  | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة |  |  | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الفرنسية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى |  |  | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية |  |  | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية |  |  | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم |  |  | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته |  |  | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات |  |  | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم |  |  | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم |  |  | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى |  |  | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى | 
 |  |  |  |  | Curriculum structure and contents |  |  |  | |  | a - Programme duration | أربع سنوات |  |  | b - Prgramme Structure |  |  |  |  | | 1 - No of hours /No of Units : | Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional |  | 132 | 43 | 175 |  |  |  | 
 |  | |  | No of Hours | Percentage |  | 2 - Basic sciences Courses : |  |  |  | 3 - Social sciences and humanities courses : |  |  |  | 4 - Specialized courses : |  |  |  | 5 - Other Courses : |  |  |  | 6 - Field training: | يوم دراسى كامل اسبوعيا بالاضافة إلى أسبوع متصل نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |  | 7- علوم التميز |  | 
 | 
 |  |  |  |  | d - Prgramme Courses |  |  | | | |  | -أولى اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) |  |  |  | | |  | a- Compulsory : |  |  |  | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester |  | Lect. | Excer. | Lab. |  | 5 | Language |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 6 | مبادئ علم النفس |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 1 | مدخل تاريخ الأدب الفرنسى |  | 4 |  |  | First Semster |  | 2 | Arabic |  | 4 | 1 |  | First Semster |  | 3 | Principles of Education |  | 4 |  |  | First Semster |  | 7 | نصوص حديثة |  | 6 |  |  | Second Semster |  | 8 | قواعد ولغويات حديثة |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 9 | صوتيات |  | 3 |  |  | Second Semster |  | 10 | انشاء |  | 3 |  |  | Second Semster |  | 4 | ترجمة |  | 4 |  |  | Second Semster | 
 |  |  | b- Optional : |  |  |  |  | 
 |  |  |  | 
 | 
 | 
 |  | | |  | -ثانية اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى |  |  |  | | |  | a- Compulsory : |  |  |  | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester |  | Lect. | Excer. | Lab. | 
 |  |  | b- Optional : |  |  |  |  | 
 |  |  |  | 
 | 
 | 
 |  | | |  | -ثانية لغة فرنسية / اللغة الفرنسية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) |  |  |  | | |  | a- Compulsory : |  |  |  | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester |  | Lect. | Excer. | Lab. |  | F225 | ترجمة |  | 3 |  |  | Second Semster |  | F223 | لغة فرنسية لأغراض خاصة |  | 3 |  |  | Second Semster |  | F224 | نصوص (نثر): القرن 19و20 |  | 3 |  |  | Second Semster |  | F221 | مقال ادبي (نثر):القرن 19و20 |  | 3 |  |  | Second Semster |  | Curr221 | تدريس مصغر (2) |  |  | 2 |  | Second Semster |  | F211 | تعبير كتابى |  | 3 |  |  | First Semster |  | Curr222 | تكنولوجيا التعليم |  | 2 | 2 |  | Second Semster |  | F216 | ترجمة |  | 3 |  |  | First Semster |  | F217 | حضارة |  | 3 |  |  | First Semster |  | F212 | قواعد |  | 3 |  |  | First Semster |  | F215 | نصوص (نثر): القرن 17و18 |  | 3 |  |  | First Semster |  | F213 | مقال ادبي (نثر): القرن 17و18 |  | 3 |  |  | First Semster |  | Curr211 | تدريس مصغر (1) |  |  | 2 |  | First Semster |  | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية |  | 2 |  |  | First Semster |  | F214 | صوتيات |  | 1 | 2 |  | First Semster |  | Psy211 | سيكولوجية التعلم |  | 2 | 1 |  | First Semster |  | F226 | ورشة عمل ومهارات كتابة |  | 1 | 2 |  | Second Semster |  | F222 | قواعد |  | 3 |  |  | Second Semster |  | F227 | لغويات |  | 3 |  |  | Second Semster | 
 |  |  | b- Optional : |  |  |  | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester |  | Lect. | Excer. | Lab. |  | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) |  |  |  |  | Second Semster |  | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) |  | 2 |  |  | Second Semster |  | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) |  |  |  |  | Second Semster |  | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) |  | 2 |  |  | Second Semster |  | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) |  |  |  |  | Second Semster |  | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) |  | 2 |  |  | Second Semster | 
 | 
 |  |  |  | 
 | 
 | 
 |  | | |  | -ثالثة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () |  |  |  | | |  | a- Compulsory : |  |  |  | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester |  | Lect. | Excer. | Lab. |  | 9 | قواعد ولغويات حديثة |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 10 | تدريس طلابى |  |  | 4 |  | Second Semster |  | 11 | معمل مهارات |  |  | 2 |  | Second Semster |  | 12 | تاريخ اللغة الفرنسية |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 13 | حضارة فرنسا فى القرنين 17و 18 |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 14 | تاريخ التربية والتعليم |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 15 | علم نفس تعليمى |  | 2 |  | 2 | Second Semster |  | 16 | وسائل تعليمية |  | 2 | 2 |  | Second Semster |  | 1 | ترجمة |  | 4 |  |  | First Semster |  | 2 | مقال ادبى |  | 4 |  |  | First Semster |  | 3 | طرق تدريس |  | 4 |  |  | First Semster |  | 4 | علم نفس اجتماعى |  | 2 |  |  | First Semster |  | 5 | الأصول الاجتماعية للتربية |  | 2 | 2 |  | First Semster |  | 6 | تربية ومشكلات مجتمع |  | 2 |  |  | First Semster |  | 7 | مقدمة فى الحاسب الآلى |  | 2 |  | 2 | First Semster |  | 8 | نصوص القرنين 17 و 18 |  | 4 |  |  | Second Semster | 
 |  |  | b- Optional : |  |  |  |  | 
 |  |  |  | 
 | 
 | 
 |  | | |  | -رابعة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () |  |  |  | | |  | a- Compulsory : |  |  |  | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester |  | Lect. | Excer. | Lab. |  | 1 | تاريخ اللغة الفرنسية (فقه لغة) |  | 4 |  |  | First Semster |  | 10 | ترجمة |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 11 | مقال |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 12 | الأصول الفلسفية للتربية |  | 2 | 2 |  | Second Semster |  | 13 | مناهج |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 14 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 2 | حضارة فرنسا فى القرن 19 |  | 4 |  |  | First Semster |  | 3 | تربية مقارنة |  | 4 |  |  | First Semster |  | 4 | طرق تدريس |  | 4 |  |  | First Semster |  | 5 | علم نفس تعليمى |  | 2 |  | 2 | First Semster |  | 6 | نصوص القرن 19 |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 7 | قواعد ولغويات حديثة |  | 4 |  |  | Second Semster |  | 8 | تدريس طلابى |  |  | 4 |  | Second Semster |  | 9 | معمل مهارات |  |  | 2 |  | Second Semster | 
 |  |  | b- Optional : |  |  |  |  | 
 |  |  |  | 
 | 
 | 
 | 
 | 
 | 
 | 
|  | 
|  | 
|  | Course contents |  | 
|  | |  | Review course Specification | 
 | 
|  | 
|  | Programme admission requirements (according to bylaw) |  | 
|  | |  | 1-  أن تكون درجة ذكاء الطالب متوسطة أو اعلى من المتوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات التربية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% . |  |  | 2-  ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى |  |  | 3-  اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة . |  |  | 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق |  |  | 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية |  |  | 6- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | 
 | 
|  | Teaching and learning methods in the program |  | 
|  |  | 
|  | 
|  | Regulations for progression and programme completion |  | 
|  | | | | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|أولى اللغة الفرنسية |  |  | 1- - لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين . |  | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثانية اللغة الفرنسية |  |  | 2- - لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين . |  | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة الفرنسية|ثانية لغة فرنسية |  |  | 3- |  | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثالثة اللغة الفرنسية |  |  | 4-  النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين . |  | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|رابعة اللغة الفرنسية |  |  | 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أوة اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سنتمبر . | 
 | 
 | 
 | 
|  | 
|  | Assessment rules enrolled in the program |  | 
|  | | No | Method | As measured from the intended learning outcomes | 
 | 
|  | 
|  | Program evaluation |  | 
|  | | No | Evaluator | Tool | Sample |  | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة فرنسية ، هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم |  | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | طلاب الفرقة الرابعة لغة فرنسية |  | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | مدرسين - موجهين- مديرين |  | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . |  | 5- | 5- Others | لا يوجد . |  | 
 | 
|  | 
|  | 
| Program Coordinators : 
 |