كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس الاداب وتربية تخصص لغة فرنسية

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس الاداب وتربية تخصص لغة فرنسية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty
    2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty
    3 - اللغة العربية / Education Faculty
    4 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty
    5 - أصول التربية / Education Faculty
    6 - علم النفس / Education Faculty
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- إتقان اللغة الفرنسية نطقاً وكتابة .
    2- - إتقان مهارات التحدث وكتابة اللغة الفرنسية
    3- إتقان مهارات التواصل والحوار الثقافى .
    4- الانفتاح الفعال على الحضارة الفرنسية .
    5- إتقان مهارات تدريس اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية .
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الفرنسية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- - يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الفرنسية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration أربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    132 43 175
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:يوم دراسى كامل اسبوعيا بالاضافة إلى أسبوع متصل نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    5Language4Second Semster
    6مبادئ علم النفس4Second Semster
    1مدخل تاريخ الأدب الفرنسى4First Semster
    2Arabic41First Semster
    3Principles of Education4First Semster
    7نصوص حديثة6Second Semster
    8قواعد ولغويات حديثة4Second Semster
    9صوتيات3Second Semster
    10انشاء3Second Semster
    4ترجمة4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -ثانية لغة فرنسية / اللغة الفرنسية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    F225ترجمة3Second Semster
    F223لغة فرنسية لأغراض خاصة3Second Semster
    F224نصوص (نثر): القرن 19و203Second Semster
    F221مقال ادبي (نثر):القرن 19و203Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    F211تعبير كتابى3First Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم22Second Semster
    F216ترجمة3First Semster
    F217حضارة3First Semster
    F212قواعد3First Semster
    F215نصوص (نثر): القرن 17و183First Semster
    F213مقال ادبي (نثر): القرن 17و183First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2First Semster
    F214صوتيات12First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21First Semster
    F226ورشة عمل ومهارات كتابة12Second Semster
    F222قواعد3Second Semster
    F227لغويات3Second Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2Second Semster
     
     -ثالثة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9قواعد ولغويات حديثة4Second Semster
    10تدريس طلابى4Second Semster
    11معمل مهارات2Second Semster
    12تاريخ اللغة الفرنسية4Second Semster
    13حضارة فرنسا فى القرنين 17و 184Second Semster
    14تاريخ التربية والتعليم4Second Semster
    15علم نفس تعليمى22Second Semster
    16وسائل تعليمية22Second Semster
    1ترجمة4First Semster
    2مقال ادبى4First Semster
    3طرق تدريس4First Semster
    4علم نفس اجتماعى2First Semster
    5الأصول الاجتماعية للتربية22First Semster
    6تربية ومشكلات مجتمع2First Semster
    7مقدمة فى الحاسب الآلى22First Semster
    8نصوص القرنين 17 و 184Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1تاريخ اللغة الفرنسية (فقه لغة)4First Semster
    10ترجمة4Second Semster
    11مقال4Second Semster
    12الأصول الفلسفية للتربية22Second Semster
    13مناهج4Second Semster
    14صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4Second Semster
    2حضارة فرنسا فى القرن 194First Semster
    3تربية مقارنة4First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5علم نفس تعليمى22First Semster
    6نصوص القرن 194Second Semster
    7قواعد ولغويات حديثة4Second Semster
    8تدريس طلابى4Second Semster
    9معمل مهارات2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- أن تكون درجة ذكاء الطالب متوسطة أو اعلى من المتوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات التربية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% .
  • 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى
  • 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة .
  • 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 6- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|أولى اللغة الفرنسية
     
  • 1- - لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين .
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثانية اللغة الفرنسية
     
  • 2- - لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين .
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة الفرنسية|ثانية لغة فرنسية
     
  • 3-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثالثة اللغة الفرنسية
     
  • 4- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|رابعة اللغة الفرنسية
     
  • 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أوة اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سنتمبر .
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة فرنسية ، هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج طلاب الفرقة الرابعة لغة فرنسية
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط مدرسين - موجهين- مديرين
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    فاطمة محمود السيد الزيات