University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الاداب وتربية تخصص لغة فرنسية | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 3 - اللغة العربية / Education Faculty | 4 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 5 - أصول التربية / Education Faculty | 6 - علم النفس / Education Faculty |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- إتقان اللغة الفرنسية نطقاً وكتابة .
| | 2- - إتقان مهارات التحدث وكتابة اللغة الفرنسية | | 3- إتقان مهارات التواصل والحوار الثقافى .
| | 4- الانفتاح الفعال على الحضارة الفرنسية .
| | 5- إتقان مهارات تدريس اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية . |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الفرنسية بصورة خاصة
| | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
| | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
| | 4- - يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
| | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
| | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الفرنسية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
| | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
| | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
| | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 132 | 43 | 175 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم دراسى كامل اسبوعيا بالاضافة إلى أسبوع متصل نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 5 | Language | | 4 | | | Second Semster | 6 | مبادئ علم النفس | | 4 | | | Second Semster | 1 | مدخل تاريخ الأدب الفرنسى | | 4 | | | First Semster | 2 | Arabic | | 4 | 1 | | First Semster | 3 | Principles of Education | | 4 | | | First Semster | 7 | نصوص حديثة | | 6 | | | Second Semster | 8 | قواعد ولغويات حديثة | | 4 | | | Second Semster | 9 | صوتيات | | 3 | | | Second Semster | 10 | انشاء | | 3 | | | Second Semster | 4 | ترجمة | | 4 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية لغة فرنسية / اللغة الفرنسية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | F225 | ترجمة | | 3 | | | Second Semster | F223 | لغة فرنسية لأغراض خاصة | | 3 | | | Second Semster | F224 | نصوص (نثر): القرن 19و20 | | 3 | | | Second Semster | F221 | مقال ادبي (نثر):القرن 19و20 | | 3 | | | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | F211 | تعبير كتابى | | 3 | | | First Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | F216 | ترجمة | | 3 | | | First Semster | F217 | حضارة | | 3 | | | First Semster | F212 | قواعد | | 3 | | | First Semster | F215 | نصوص (نثر): القرن 17و18 | | 3 | | | First Semster | F213 | مقال ادبي (نثر): القرن 17و18 | | 3 | | | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | F214 | صوتيات | | 1 | 2 | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster | F226 | ورشة عمل ومهارات كتابة | | 1 | 2 | | Second Semster | F222 | قواعد | | 3 | | | Second Semster | F227 | لغويات | | 3 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | قواعد ولغويات حديثة | | 4 | | | Second Semster | 10 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 11 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 12 | تاريخ اللغة الفرنسية | | 4 | | | Second Semster | 13 | حضارة فرنسا فى القرنين 17و 18 | | 4 | | | Second Semster | 14 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | Second Semster | 15 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | Second Semster | 16 | وسائل تعليمية | | 2 | 2 | | Second Semster | 1 | ترجمة | | 4 | | | First Semster | 2 | مقال ادبى | | 4 | | | First Semster | 3 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 4 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | First Semster | 5 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | First Semster | 6 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | First Semster | 7 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | First Semster | 8 | نصوص القرنين 17 و 18 | | 4 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | تاريخ اللغة الفرنسية (فقه لغة) | | 4 | | | First Semster | 10 | ترجمة | | 4 | | | Second Semster | 11 | مقال | | 4 | | | Second Semster | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 13 | مناهج | | 4 | | | Second Semster | 14 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | Second Semster | 2 | حضارة فرنسا فى القرن 19 | | 4 | | | First Semster | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 6 | نصوص القرن 19 | | 4 | | | Second Semster | 7 | قواعد ولغويات حديثة | | 4 | | | Second Semster | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- أن تكون درجة ذكاء الطالب متوسطة أو اعلى من المتوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات التربية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% . | | 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة . | | 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 6- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|أولى اللغة الفرنسية | | 1- - لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثانية اللغة الفرنسية | | 2- - لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين . | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة الفرنسية|ثانية لغة فرنسية | | 3- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثالثة اللغة الفرنسية | | 4- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|رابعة اللغة الفرنسية | | 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أوة اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سنتمبر . |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة فرنسية ، هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | طلاب الفرقة الرابعة لغة فرنسية | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | مدرسين - موجهين- مديرين | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
|