كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الاداب وتربية تخصص لغة فرنسية

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الاداب وتربية تخصص لغة فرنسية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
    3 - اللغة العربية / كلية التربية
    4 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    5 - أصول التربية / كلية التربية
    6 - علم النفس / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إتقان اللغة الفرنسية نطقاً وكتابة .
    2- - إتقان مهارات التحدث وكتابة اللغة الفرنسية
    3- إتقان مهارات التواصل والحوار الثقافى .
    4- الانفتاح الفعال على الحضارة الفرنسية .
    5- إتقان مهارات تدريس اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية .
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الفرنسية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- - يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الفرنسية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج أربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    132 43 175
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم دراسى كامل اسبوعيا بالاضافة إلى أسبوع متصل نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    5لغة اجنبية ثانية4فصل دراسى تانى
    6مبادئ علم النفس4فصل دراسى تانى
    1مدخل تاريخ الأدب الفرنسى4فصل دراسى اول
    2لغة عربية41فصل دراسى اول
    3مبادئ التربية4فصل دراسى اول
    7نصوص حديثة6فصل دراسى تانى
    8قواعد ولغويات حديثة4فصل دراسى تانى
    9صوتيات3فصل دراسى تانى
    10انشاء3فصل دراسى تانى
    4ترجمة4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثانية لغة فرنسية / اللغة الفرنسية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    F225ترجمة3فصل دراسى تانى
    F223لغة فرنسية لأغراض خاصة3فصل دراسى تانى
    F224نصوص (نثر): القرن 19و203فصل دراسى تانى
    F221مقال ادبي (نثر):القرن 19و203فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    F211تعبير كتابى3فصل دراسى اول
    Curr222تكنولوجيا التعليم22فصل دراسى تانى
    F216ترجمة3فصل دراسى اول
    F217حضارة3فصل دراسى اول
    F212قواعد3فصل دراسى اول
    F215نصوص (نثر): القرن 17و183فصل دراسى اول
    F213مقال ادبي (نثر): القرن 17و183فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    F214صوتيات12فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى اول
    F226ورشة عمل ومهارات كتابة12فصل دراسى تانى
    F222قواعد3فصل دراسى تانى
    F227لغويات3فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2فصل دراسى تانى
     
     -ثالثة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9قواعد ولغويات حديثة4فصل دراسى تانى
    10تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    11معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    12تاريخ اللغة الفرنسية4فصل دراسى تانى
    13حضارة فرنسا فى القرنين 17و 184فصل دراسى تانى
    14تاريخ التربية والتعليم4فصل دراسى تانى
    15علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    16وسائل تعليمية22فصل دراسى تانى
    1ترجمة4فصل دراسى اول
    2مقال ادبى4فصل دراسى اول
    3طرق تدريس4فصل دراسى اول
    4علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    5الأصول الاجتماعية للتربية22فصل دراسى اول
    6تربية ومشكلات مجتمع2فصل دراسى اول
    7مقدمة فى الحاسب الآلى22فصل دراسى اول
    8نصوص القرنين 17 و 184فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1تاريخ اللغة الفرنسية (فقه لغة)4فصل دراسى اول
    10ترجمة4فصل دراسى تانى
    11مقال4فصل دراسى تانى
    12الأصول الفلسفية للتربية22فصل دراسى تانى
    13مناهج4فصل دراسى تانى
    14صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4فصل دراسى تانى
    2حضارة فرنسا فى القرن 194فصل دراسى اول
    3تربية مقارنة4فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    6نصوص القرن 194فصل دراسى تانى
    7قواعد ولغويات حديثة4فصل دراسى تانى
    8تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    9معمل مهارات2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- أن تكون درجة ذكاء الطالب متوسطة أو اعلى من المتوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات التربية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% .
  • 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى
  • 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة .
  • 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 6- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|أولى اللغة الفرنسية
     
  • 1- - لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثانية اللغة الفرنسية
     
  • 2- - لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة الفرنسية|ثانية لغة فرنسية
     
  • 3-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثالثة اللغة الفرنسية
     
  • 4- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|رابعة اللغة الفرنسية
     
  • 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أوة اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سنتمبر .
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة فرنسية ، هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج طلاب الفرقة الرابعة لغة فرنسية
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط مدرسين - موجهين- مديرين
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    فاطمة محمود السيد الزيات