الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الاداب وتربية تخصص لغة فرنسية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية | 3 - اللغة العربية / كلية التربية | 4 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 5 - أصول التربية / كلية التربية | 6 - علم النفس / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- إتقان اللغة الفرنسية نطقاً وكتابة .
| | 2- - إتقان مهارات التحدث وكتابة اللغة الفرنسية | | 3- إتقان مهارات التواصل والحوار الثقافى .
| | 4- الانفتاح الفعال على الحضارة الفرنسية .
| | 5- إتقان مهارات تدريس اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية . |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الفرنسية بصورة خاصة
| | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
| | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
| | 4- - يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
| | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
| | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الفرنسية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
| | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
| | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
| | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 132 | 43 | 175 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم دراسى كامل اسبوعيا بالاضافة إلى أسبوع متصل نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 5 | لغة اجنبية ثانية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 6 | مبادئ علم النفس | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 1 | مدخل تاريخ الأدب الفرنسى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | لغة عربية | | 4 | 1 | | فصل دراسى اول | 3 | مبادئ التربية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | نصوص حديثة | | 6 | | | فصل دراسى تانى | 8 | قواعد ولغويات حديثة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 9 | صوتيات | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 10 | انشاء | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 4 | ترجمة | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية لغة فرنسية / اللغة الفرنسية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | F225 | ترجمة | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F223 | لغة فرنسية لأغراض خاصة | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F224 | نصوص (نثر): القرن 19و20 | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F221 | مقال ادبي (نثر):القرن 19و20 | | 3 | | | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | F211 | تعبير كتابى | | 3 | | | فصل دراسى اول | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | F216 | ترجمة | | 3 | | | فصل دراسى اول | F217 | حضارة | | 3 | | | فصل دراسى اول | F212 | قواعد | | 3 | | | فصل دراسى اول | F215 | نصوص (نثر): القرن 17و18 | | 3 | | | فصل دراسى اول | F213 | مقال ادبي (نثر): القرن 17و18 | | 3 | | | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول | F214 | صوتيات | | 1 | 2 | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | F226 | ورشة عمل ومهارات كتابة | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | F222 | قواعد | | 3 | | | فصل دراسى تانى | F227 | لغويات | | 3 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | قواعد ولغويات حديثة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 10 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 11 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 12 | تاريخ اللغة الفرنسية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | حضارة فرنسا فى القرنين 17و 18 | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 16 | وسائل تعليمية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 1 | ترجمة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مقال ادبى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | 5 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 6 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 7 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 8 | نصوص القرنين 17 و 18 | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اللغة الفرنسية / شعبة اللغة الفرنسية / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | تاريخ اللغة الفرنسية (فقه لغة) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | ترجمة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | مقال | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | حضارة فرنسا فى القرن 19 | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | نصوص القرن 19 | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | قواعد ولغويات حديثة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- أن تكون درجة ذكاء الطالب متوسطة أو اعلى من المتوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات التربية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% . | | 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة . | | 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 6- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|أولى اللغة الفرنسية | | 1- - لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين .
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثانية اللغة الفرنسية | | 2- - لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر .,يفصل الطالب فى حالة رسوبة عاميين متتاليين . | جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة الفرنسية|ثانية لغة فرنسية | | 3- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|ثالثة اللغة الفرنسية | | 4- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الفرنسية|رابعة اللغة الفرنسية | | 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أوة اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سنتمبر . |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة فرنسية ، هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | طلاب الفرقة الرابعة لغة فرنسية | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | مدرسين - موجهين- مديرين | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|