الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :اللغات الأجنبية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 7 | اسم المقرر: | نصوص حديثة | الفرقة: | أولى اللغة الفرنسية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 6 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تنمية مستوى الطلاب في المهارات اللغوية الأربع الأساسية وهي : الاستماع - الحديث - القراءة - الكتابة .
- تنمية معارف الطالب في اللغة الفرنسية .
- التعرف على بناء النص الفرنسي ليستخرج ما يتعلق بالشكل والجوهر .
- تحديد الفكرة الأساسية للنص .
- تأكيد الترابط النصي على مستوياته الثلاث : الموضوعية - المعجمية - النحوية .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | نصوص مختارة من الفرنسية المبسطة . | | 2 | عرض الوسائل النصية النختلفة للنصوص الحوارية . | | 3 | دراسة أدوات الكتابة . | | 4 | خلق جو من التوافق بين أنواع النصوص المختلفة المدروسة . | | 5 | دراسة الأدب الأفريقي كالشعر عند سنجور . | | 6 | دراسة الأدب الفرانكوفوني كالمسرح شيادة . | | 7 | دراسة القصص القصيرة عن أندريه شديد . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| العمل الجماعي لتابة العروض . | | استخدام وسائل إيضاح كالسبورة لتوضيح النص وكيفية كتابته . | | استخدام الصور التي يعدها الطلاب للتعبير عن النص . | | استخدام التسجيلات الصوتية لإحداث نوع من التأثير على الطلاب في عملية فهم واستيعاب النص . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار تحريري | 4 | 2 | تقييم الواجبات والتعيينات المحددة . | 8 | 3 | اختبار شفهي . | 12 | 4 | الامتحان النهائي | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| نصوص مختارة من الفرنسية المبسطة . | | | عرض الوسائل النصية النختلفة للنصوص الحوارية . | | | دراسة أدوات الكتابة . | | | خلق جو من التوافق بين أنواع النصوص المختلفة المدروسة . | | | دراسة الأدب الأفريقي كالشعر عند سنجور . | | | دراسة الأدب الفرانكوفوني كالمسرح شيادة . | | | دراسة القصص القصيرة عن أندريه شديد . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
|
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| حامد محمد رزق حواس |