كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس/ الآداب والتربية تخصص لغة إنجليزية

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس/ الآداب والتربية تخصص لغة إنجليزية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty
    2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty
    3 - اللغة العربية / Education Faculty
    4 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty
    5 - علم النفس / Education Faculty
    6 - أصول التربية / Education Faculty
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- إعداد معلم اللغة الانجليزية للمرحلتين الإعدادية والثانوية .
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الانجليزية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الانجليزية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    13243175
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:يوم دراسى كامل كل اسبوع بالاضافة إلى أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    A111Arabic Language2First Semster
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2First Semster
    E121Conversation (1)3Second Semster
    E122Reading (1) or Creative Writing3Second Semster
    E123Grammar (1)3Second Semster
    E124Introduction to Poetry21Second Semster
    E125Introduction to Criticism12Second Semster
    ED121المعلم ومهنة التعليم2Second Semster
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    E126Translation into Arabic12Second Semster
    E111English Phonology (1)21First Semster
    Eng121اللغة الإنجليزية22Second Semster
    E112Listening (1)21First Semster
    E113Writing (1)12First Semster
    E114History of English Language3First Semster
    E115Introduction to Drama3First Semster
    E116Introduction to Novel3First Semster
    ED111التربية وقضايا العصر2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)First Semster
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)First Semster
     
     -ثانية لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    E211English Phonology (2)12First Semster
    E222Grammar3Second Semster
    E226Poetry21Second Semster
    E223Criticism21Second Semster
    E224Translation into English3Second Semster
    E225Conversation (2)12Second Semster
    E221Reading (2) or creative writing12Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم22Second Semster
    E212Listening (2)3First Semster
    E213Writing (2)12First Semster
    E214History of English Literature3First Semster
    E215Drama21First Semster
    E216Novel21First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2Second Semster
     
     -ثالثة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9الدراما والنقد الأدبى3Second Semster
    10تدريس طلابى4Second Semster
    11معمل مهارات2Second Semster
    12قواعد وصوتيات (ب) قواعد4Second Semster
    13القصة والنثر4Second Semster
    14الشعر4Second Semster
    15تاريخ التربية والتعليم4Second Semster
    16علم نفس تعليمى22Second Semster
    17وسائل تعليمية22Second Semster
    1مقال وتدريبات لغوية4First Semster
    2قواعد وصوتيات (أ) صوتيات4First Semster
    3ترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية وبالعكس4First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5علم نفس اجتماعى2First Semster
    6الأصول الاجتماعية للتربية22First Semster
    7تربية ومشكلات مجتمع2First Semster
    8مقدمة فى الحاسب الآلى22First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1قواعد وصوتيات (أ) صوتيات4First Semster
    10مقال وتدريبات لغوية4Second Semster
    11قواعد وصوتيات (ب) قواعد4Second Semster
    12ترجمة من العربية إلى الإنجليزية وبالعكس4Second Semster
    13الأصول الفلسفية للتربية22Second Semster
    14المناهج4Second Semster
    15صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4Second Semster
    2القصة والنثر4First Semster
    3الشعر4First Semster
    4تربية مقارنة4First Semster
    5طرق تدريس4First Semster
    6علم نفس تعليمى22First Semster
    7دراما ونقد أدبى3Second Semster
    8تدريس طلابى4Second Semster
    9معمل مهارات2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة الإنجليزية|ثانية لغة إنجليزية
     
  • 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة اللغة الانجليزية
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة اللغة الانجليزية
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة عربية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    ناهد فهمى عبد المقصود أحمد