University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس/ الآداب والتربية تخصص لغة إنجليزية | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 3 - اللغة العربية / Education Faculty | 4 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 5 - علم النفس / Education Faculty | 6 - أصول التربية / Education Faculty |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- إعداد معلم اللغة الانجليزية للمرحلتين الإعدادية والثانوية .
| | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه
|
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الانجليزية بصورة خاصة
| | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
| | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الانجليزية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية | | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
| | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
| | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم | | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم | | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 132 | 43 | 175 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم دراسى كامل كل اسبوع بالاضافة إلى أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | A111 | Arabic Language | | 2 | | | First Semster | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | E121 | Conversation (1) | | 3 | | | Second Semster | E122 | Reading (1) or Creative Writing | | 3 | | | Second Semster | E123 | Grammar (1) | | 3 | | | Second Semster | E124 | Introduction to Poetry | | 2 | 1 | | Second Semster | E125 | Introduction to Criticism | | 1 | 2 | | Second Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | E126 | Translation into Arabic | | 1 | 2 | | Second Semster | E111 | English Phonology (1) | | 2 | 1 | | First Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | E112 | Listening (1) | | 2 | 1 | | First Semster | E113 | Writing (1) | | 1 | 2 | | First Semster | E114 | History of English Language | | 3 | | | First Semster | E115 | Introduction to Drama | | 3 | | | First Semster | E116 | Introduction to Novel | | 3 | | | First Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | E211 | English Phonology (2) | | 1 | 2 | | First Semster | E222 | Grammar | | 3 | | | Second Semster | E226 | Poetry | | 2 | 1 | | Second Semster | E223 | Criticism | | 2 | 1 | | Second Semster | E224 | Translation into English | | 3 | | | Second Semster | E225 | Conversation (2) | | 1 | 2 | | Second Semster | E221 | Reading (2) or creative writing | | 1 | 2 | | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | E212 | Listening (2) | | 3 | | | First Semster | E213 | Writing (2) | | 1 | 2 | | First Semster | E214 | History of English Literature | | 3 | | | First Semster | E215 | Drama | | 2 | 1 | | First Semster | E216 | Novel | | 2 | 1 | | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | الدراما والنقد الأدبى | | 3 | | | Second Semster | 10 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 11 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 12 | قواعد وصوتيات (ب) قواعد | | 4 | | | Second Semster | 13 | القصة والنثر | | 4 | | | Second Semster | 14 | الشعر | | 4 | | | Second Semster | 15 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | Second Semster | 16 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | Second Semster | 17 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | Second Semster | 1 | مقال وتدريبات لغوية | | 4 | | | First Semster | 2 | قواعد وصوتيات (أ) صوتيات | | 4 | | | First Semster | 3 | ترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية وبالعكس | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | First Semster | 6 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | First Semster | 7 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | First Semster | 8 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | قواعد وصوتيات (أ) صوتيات | | 4 | | | First Semster | 10 | مقال وتدريبات لغوية | | 4 | | | Second Semster | 11 | قواعد وصوتيات (ب) قواعد | | 4 | | | Second Semster | 12 | ترجمة من العربية إلى الإنجليزية وبالعكس | | 4 | | | Second Semster | 13 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 14 | المناهج | | 4 | | | Second Semster | 15 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | Second Semster | 2 | القصة والنثر | | 4 | | | First Semster | 3 | الشعر | | 4 | | | First Semster | 4 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 5 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 6 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 7 | دراما ونقد أدبى | | 3 | | | Second Semster | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية | | 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة الإنجليزية|ثانية لغة إنجليزية | | 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة اللغة الانجليزية | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة اللغة الانجليزية | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة عربية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
ناهد فهمى عبد المقصود أحمد |
|