كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس/ الآداب والتربية تخصص لغة إنجليزية

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس/ الآداب والتربية تخصص لغة إنجليزية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
    3 - اللغة العربية / كلية التربية
    4 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    5 - علم النفس / كلية التربية
    6 - أصول التربية / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد معلم اللغة الانجليزية للمرحلتين الإعدادية والثانوية .
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الانجليزية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الانجليزية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    13243175
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم دراسى كامل كل اسبوع بالاضافة إلى أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A111اللغة العربية2فصل دراسى اول
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى اول
    E121محادثة (1)3فصل دراسى تانى
    E122قراءة (1)3فصل دراسى تانى
    E123قواعد (1)3فصل دراسى تانى
    E124مدخل إلى الشعر21فصل دراسى تانى
    E125مدخل إلى النقد12فصل دراسى تانى
    ED121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    E126ترجمة12فصل دراسى تانى
    E111صوتيات (1)21فصل دراسى اول
    Eng121اللغة الإنجليزية22فصل دراسى تانى
    E112استماع (1)21فصل دراسى اول
    E113كتابة (1)12فصل دراسى اول
    E114تاريخ اللغة الإنجليزية3فصل دراسى اول
    E115مدخل إلى الدراما3فصل دراسى اول
    E116مدخل إلى القصة3فصل دراسى اول
    ED111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)فصل دراسى اول
     
     -ثانية لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    E211صوتيات (2)12فصل دراسى اول
    E222قواعد3فصل دراسى تانى
    E226الشعر21فصل دراسى تانى
    E223النقد21فصل دراسى تانى
    E224ترجمة إلى الإنجليزية3فصل دراسى تانى
    E225محادثة (2)12فصل دراسى تانى
    E221قراءة (2)12فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم22فصل دراسى تانى
    E212استماع (2)3فصل دراسى اول
    E213كتابة (2)12فصل دراسى اول
    E214تاريخ الأدب الإنجليزى3فصل دراسى اول
    E215دراما21فصل دراسى اول
    E216قصة21فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى تانى
     
     -ثالثة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9الدراما والنقد الأدبى3فصل دراسى تانى
    10تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    11معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    12قواعد وصوتيات (ب) قواعد4فصل دراسى تانى
    13القصة والنثر4فصل دراسى تانى
    14الشعر4فصل دراسى تانى
    15تاريخ التربية والتعليم4فصل دراسى تانى
    16علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    17وسائل تعليمية22فصل دراسى تانى
    1مقال وتدريبات لغوية4فصل دراسى اول
    2قواعد وصوتيات (أ) صوتيات4فصل دراسى اول
    3ترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية وبالعكس4فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    6الأصول الاجتماعية للتربية22فصل دراسى اول
    7تربية ومشكلات مجتمع2فصل دراسى اول
    8مقدمة فى الحاسب الآلى22فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1قواعد وصوتيات (أ) صوتيات4فصل دراسى اول
    10مقال وتدريبات لغوية4فصل دراسى تانى
    11قواعد وصوتيات (ب) قواعد4فصل دراسى تانى
    12ترجمة من العربية إلى الإنجليزية وبالعكس4فصل دراسى تانى
    13الأصول الفلسفية للتربية22فصل دراسى تانى
    14المناهج4فصل دراسى تانى
    15صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4فصل دراسى تانى
    2القصة والنثر4فصل دراسى اول
    3الشعر4فصل دراسى اول
    4تربية مقارنة4فصل دراسى اول
    5طرق تدريس4فصل دراسى اول
    6علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    7دراما ونقد أدبى3فصل دراسى تانى
    8تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    9معمل مهارات2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة الإنجليزية|ثانية لغة إنجليزية
     
  • 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة اللغة الانجليزية
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة اللغة الانجليزية
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة عربية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    ناهد فهمى عبد المقصود أحمد