كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المعلم ومهنة التعليم

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم أصول التربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ED121
اسم المقرر: المعلم ومهنة التعليم
الفرقة: أولى لغة إنجليزية
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ـ تبصير الطالب بالعوامل المؤثرة في مهنة التعليم .
  2. ـ تعريف الطالب بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودتها .
  3. ـ تحليل الطالب للتطور التاريخي لمهنة التعليم .
  4. ـ تنمية قدرة الطالب علي إدراك مكانة عمل المعلم .
  5. ـ تمكين الطالب من أدوار المعلم ومسئولياته .
  6. ـ تكوين اتجاهات إيجابية لدي الطالب نحو مهنة التعليم .
  7. ـ تحليل الطالب للوضع الراهن للمعلم المصري ومشكلاته .
  8. ـ تبصير الطالب بمستقبل مهنة التعليم .
  9. ـ تحديد الطالب لدوره كعضو في النقابة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة .
2التطور التاريخي لمهنة التعليم .
3العوامل المجتمعية ومهنة التعليم .
4مقومات مهنة التعليم ومعاييرها .
5المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها .
6مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة .
7خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم .
8الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة .
9الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم .
10مستقبل مهنة التعليم في مصر .
11المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر.
12فلسفة التربية والتعليم.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
أسلوب المحاضرة .
أسلوب المناقشة والحوار .
مجموعات العمل .
أسلوب التعلم التعاوني .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عرض تقارير بحثية ومناقشتها. 4
2اختبارات شفهية . 8
3اختبارات تحريرية قصيرة . 12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ـ المعلم ومهنة التعليم، الجزء الأول والثانى .
2ـ مكتب التربية العربى لدول الخليج : إعلان مكتب التربية العربى لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم ، 1985 .
3ـ عرفات عبد العزيز سليمان : المعلم والتربية ، دراسة تحليلية مقارنة لطبيعة المهنة، الطبعة الثانية ، الانجلو المصرية ، 1982 .
4ـ نازلى صالح أحمد( أخرون) : مهنة التعليم ، المستوى الثانى ، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى ، وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعات المصرية ، 1987/1988 .
5ـ السيد سلامة الخميسى : التربية والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعية ثقافية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية ، 2000 .
6ـ محمد منير مرسى ، فلسفة التربية ، اتجاهاتها ومدارسها، عالم الكتب ، القاهرة ، 1993.
7ـ وزارة التربية والتعليم : مشروع إعداد المعايير القومية " المعايير القومية فى مصر" المجلد الأول ، الأمل للطباعة والنشر، القاهرة ، 2003.
8ـ مركز البحوث والدراسات التربوية : مجلة التربية والتعليم ( أعداد مختلفة )

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة .
التطور التاريخي لمهنة التعليم .
العوامل المجتمعية ومهنة التعليم .
مقومات مهنة التعليم ومعاييرها .
المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها .
مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة .
خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم .
الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة .
الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم .
مستقبل مهنة التعليم في مصر .
المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر.
فلسفة التربية والتعليم.

اساتذة المادة: -
  1. فاروق عبده حسن مصطفى فليه
رئيس مجلس القسم العلمى: -