الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ED121 | اسم المقرر: | المعلم ومهنة التعليم | الفرقة: | أولى لغة إنجليزية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ـ تبصير الطالب بالعوامل المؤثرة في مهنة التعليم .
- ـ تعريف الطالب بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودتها .
- ـ تحليل الطالب للتطور التاريخي لمهنة التعليم .
- ـ تنمية قدرة الطالب علي إدراك مكانة عمل المعلم .
- ـ تمكين الطالب من أدوار المعلم ومسئولياته .
- ـ تكوين اتجاهات إيجابية لدي الطالب نحو مهنة التعليم .
- ـ تحليل الطالب للوضع الراهن للمعلم المصري ومشكلاته .
- ـ تبصير الطالب بمستقبل مهنة التعليم .
- ـ تحديد الطالب لدوره كعضو في النقابة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة . | | 2 | التطور التاريخي لمهنة التعليم . | | 3 | العوامل المجتمعية ومهنة التعليم . | | 4 | مقومات مهنة التعليم ومعاييرها . | | 5 | المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها . | | 6 | مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة . | | 7 | خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم . | | 8 | الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة . | | 9 | الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم . | | 10 | مستقبل مهنة التعليم في مصر . | | 11 | المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر. | | 12 | فلسفة التربية والتعليم. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| أسلوب المحاضرة . | | أسلوب المناقشة والحوار . | | مجموعات العمل . | | أسلوب التعلم التعاوني . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عرض تقارير بحثية ومناقشتها. | 4 | 2 | اختبارات شفهية . | 8 | 3 | اختبارات تحريرية قصيرة . | 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ـ المعلم ومهنة التعليم، الجزء الأول والثانى . | | 2 | ـ مكتب التربية العربى لدول الخليج : إعلان مكتب التربية العربى لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم ، 1985 . | | 3 | ـ عرفات عبد العزيز سليمان : المعلم والتربية ، دراسة تحليلية مقارنة لطبيعة المهنة، الطبعة الثانية ، الانجلو المصرية ، 1982 . | | 4 | ـ نازلى صالح أحمد( أخرون) : مهنة التعليم ، المستوى الثانى ، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى ، وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعات المصرية ، 1987/1988 . | | 5 | ـ السيد سلامة الخميسى : التربية والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعية ثقافية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية ، 2000 . | | 6 | ـ محمد منير مرسى ، فلسفة التربية ، اتجاهاتها ومدارسها، عالم الكتب ، القاهرة ، 1993. | | 7 | ـ وزارة التربية والتعليم : مشروع إعداد المعايير القومية " المعايير القومية فى مصر" المجلد الأول ، الأمل للطباعة والنشر، القاهرة ، 2003. | | 8 | ـ مركز البحوث والدراسات التربوية : مجلة التربية والتعليم ( أعداد مختلفة ) | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مهنة التعليم : طبيعتها ، تعريفها ، المفاهيم المرتبطة . | | | التطور التاريخي لمهنة التعليم . | | | العوامل المجتمعية ومهنة التعليم . | | | مقومات مهنة التعليم ومعاييرها . | | | المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها . | | | مكانة المعلم وأدواره ومسئولياته الأساسية والمتجددة . | | | خصائص ومقومات المعلم الناجح ، وأخلاقيات مهنة التعليم . | | | الواقع المهني للمعلم في المجتمعات المعاصرة . | | | الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم . | | | مستقبل مهنة التعليم في مصر . | | | المعلم ونقابة المهن التعليمية في مصر. | | | فلسفة التربية والتعليم. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - فاروق عبده حسن مصطفى فليه
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| |