University :Mansoura UniversityFaculty :Faculty of Educations |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations | 2 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations | 3 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations | 4 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations | 5 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- إعداد معلم اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية . | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة العربية بصورة خاصة
| | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة العربية
| | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
| | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة العربية | | 5- - يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة العربية | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة العربية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
| | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم | | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 132 | 43 | 175 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -أولى لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | A121 | النحو والصرف (2) | | 2 | 2 | | Second Semster | H121 | التاريخ الإسلامى | | 2 | | | Second Semster | A122 | الأصوات العربية | | 2 | 2 | | Second Semster | A123 | مدخل إلى البلاغة والنقد | | 2 | 2 | | Second Semster | A124 | مدخل إلى الأدب العربى (2) | | 2 | 2 | | Second Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | a111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster | A111 | النحو والصرف (1) | | 2 | 2 | | First Semster | A112 | مدخل إلى علم اللغة | | 2 | 2 | | First Semster | A113 | النصوص القرأنية (تجويد وتفسير) | | 2 | 2 | | First Semster | A114 | المكتبة العربية | | 2 | 2 | | First Semster | A115 | مدخل للأدب العربى (1) | | 2 | 2 | | First Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | A211 | النحو والصرف (1) | | 2 | 2 | | First Semster | A222 | علم المعانى | | 2 | 2 | | Second Semster | A223 | علوم القرآن | | 2 | 2 | | Second Semster | A224 | الأدب الاسلامى والأموى | | 2 | 2 | | Second Semster | A225 | موسيقا الشعر | | 2 | 2 | | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | A212 | مهارات لغوية (قراءة) | | 2 | 2 | | First Semster | A213 | الأدب الجاهلى | | 2 | 2 | | First Semster | A214 | علم اللغة التطبيقى | | 2 | 2 | | First Semster | A215 | علم البيان | | 2 | 2 | | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster | A221 | النحو والصرف (2) | | 2 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى(ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى(PSY222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | First Semster | 10 | النصوص وتاريخ الأدب فى العصر العباسى | | 3 | | | Second Semster | 11 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 12 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 13 | الدراسات الإسلامية (تفسير) | | 4 | | | Second Semster | 14 | علم اللغة | | 4 | | | Second Semster | 15 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | Second Semster | 16 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | Second Semster | 17 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | Second Semster | 18 | النحو والصرف (ب) صرف | | 3 | 1 | | Second Semster | 1 | البلاغة (علم المعانى) | | 4 | | | First Semster | 2 | مصادر اللغة والأدب | | 4 | | | First Semster | 3 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 4 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | First Semster | 5 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | First Semster | 6 | اللغة الأوربية الحديثة والترجمة | | 4 | | | First Semster | 7 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | First Semster | 8 | النحو والصرف (أ) نحو | | 3 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | الدراسات الإسلامية (قضايا إسلامية) | | 4 | | | First Semster | 10 | علم اللغة | | 4 | | | Second Semster | 11 | اللغة الأوربية الحديثة والترجمة | | 4 | | | Second Semster | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 13 | المناهج | | 4 | | | Second Semster | 14 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | Second Semster | 15 | النحو والصرف (ب) صرف | | 3 | 1 | | Second Semster | 2 | النقد الأدبى والأدب المقارن | | 4 | | | First Semster | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 6 | النحو والصرف (أ) نحو | | 3 | 1 | | First Semster | 7 | النصوص وتاريخ الأدب فى العصر الحديث | | 3 | | | Second Semster | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق . | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|أولى اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 1- - لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة العربية|أولى لغة عربية | | 2- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة العربية|ثانية لغة عربية | | 4- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 6- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
|
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة عربية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
|