الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | 2 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية | 3 - قسم اللغة العربية / كلية التربية | 4 - قسم أصول التربية / كلية التربية | 5 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- إعداد معلم اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية . | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة العربية بصورة خاصة
| | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة العربية
| | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
| | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة العربية | | 5- - يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة العربية | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة العربية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
| | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم | | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 132 | 43 | 175 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -أولى لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | A121 | النحو والصرف (2) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | H121 | التاريخ الإسلامى | | 2 | | | فصل دراسى تانى | A122 | الأصوات العربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | A123 | مدخل إلى البلاغة والنقد | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | A124 | مدخل إلى الأدب العربى (2) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | a111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | A111 | النحو والصرف (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A112 | مدخل إلى علم اللغة | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A113 | النصوص القرأنية (تجويد وتفسير) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A114 | المكتبة العربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A115 | مدخل للأدب العربى (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | A211 | النحو والصرف (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A222 | علم المعانى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | A223 | علوم القرآن | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | A224 | الأدب الاسلامى والأموى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | A225 | موسيقا الشعر | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | A212 | مهارات لغوية (قراءة) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A213 | الأدب الجاهلى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A214 | علم اللغة التطبيقى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | A215 | علم البيان | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | A221 | النحو والصرف (2) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى(ED221) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى(PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 10 | النصوص وتاريخ الأدب فى العصر العباسى | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 11 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 12 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | الدراسات الإسلامية (تفسير) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | علم اللغة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 17 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 18 | النحو والصرف (ب) صرف | | 3 | 1 | | فصل دراسى تانى | 1 | البلاغة (علم المعانى) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مصادر اللغة والأدب | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | 5 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 6 | اللغة الأوربية الحديثة والترجمة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 8 | النحو والصرف (أ) نحو | | 3 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | الدراسات الإسلامية (قضايا إسلامية) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | علم اللغة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | اللغة الأوربية الحديثة والترجمة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | المناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | النحو والصرف (ب) صرف | | 3 | 1 | | فصل دراسى تانى | 2 | النقد الأدبى والأدب المقارن | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | النحو والصرف (أ) نحو | | 3 | 1 | | فصل دراسى اول | 7 | النصوص وتاريخ الأدب فى العصر الحديث | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق . | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|أولى اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 1- - لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة العربية|أولى لغة عربية | | 2- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة العربية|ثانية لغة عربية | | 4- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية | | 6- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
|
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة عربية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|