الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :أصول التربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Ed211 | اسم المقرر: | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى(ED221) | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعرف ويحلل المفاهيم الأساسية في الاشراف التربوي
- يقف علي الاتجاهات المعاصرة في الاشراف التربوي وتطبيقاتها
- يدرك ويفهم معايير اختيار المشرف التربوي وكفاياته المهنية ومهامه التربوية والادارية
- يحلل نظام الاشراف التربوي في مصر
- يقف علي أوجة الافادة من دراسة الاتجاهات المعاصرة في تطوير نظام الاشراف التربوي في مصر
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مدخل مفاهيمي | | 2 | الاتجاهات المعاصرة في الاشراف التربوي | | 3 | الاكلينيكي بالأهداف التطوري أسلوب الفريق وغيرها | | 4 | المهام التربوية والادارية للمشرف التربوي | | 5 | نظام الاشراف التربوي في مصر | | 6 | مشكلات الاشراف التربوي | | 7 | التوجهات المستقبلية لتطوير الاشراف التربوي في مصر | | 8 | اجراءات مقترحة لتطوير الاشراف التربوي | | 9 | الأتجاهات المعاصرة فى الأشراف التربوى | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | كتابة تقرير أوبحث قصير عن مشكلات الاشراف التربوي في مصر | | ترجمة وتلخيص بعض الموضوعات من مراجع أجنبية متخصصة في الاشراف التربوي | | كتابة مقالات عن أحد الاتجاهات المعاصرة في الاشراف التربوي وتطبيقاته في الدول المختلفة عقد حلقات نقاشية لتبادل الخبرات وتوضيح المفاهيم لدي الطلاب |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | كتابة وعرض التقارير | 1 | 2 | الحلقات النقاشية | 5 | 3 | الاختيارات التحريرية والشفهية تلخيصهم للابحاث المنشورة بالدوريات العلمية | 8 | 4 | مناقشة الطلاب فيما توصلوا اليه من خلال شبكة المعلومات | 11 | 5 | تحديد الدرجات وفقا لما ينتهي الية القسم في هذا الشأن | 15 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | المراجع العلمية ذات الصلة بالاشراف التربوية الدوريات والرسائل العلمية المتخصصة | | 2 | استخدام شبكة الملومات | | 3 | الزيارات الميدانية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مدخل مفاهيمي | | | الاتجاهات المعاصرة في الاشراف التربوي | | | الاكلينيكي بالأهداف التطوري أسلوب الفريق وغيرها | | | المهام التربوية والادارية للمشرف التربوي | | | نظام الاشراف التربوي في مصر | | | مشكلات الاشراف التربوي | | | التوجهات المستقبلية لتطوير الاشراف التربوي في مصر | | | اجراءات مقترحة لتطوير الاشراف التربوي | | | الأتجاهات المعاصرة فى الأشراف التربوى | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد إبراهيم أحمد السيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فاروق عبده حسن مصطفى فليه |