كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تدريس مصغر (2)

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :مناهج وطرق تدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr221
اسم المقرر: تدريس مصغر (2)
الفرقة: ثانية لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تخطيط الدرس فى مادة التخصص فى المرحلة الثانوية .
  2. إيجاد البيئة الصفية الجيدة .
  3. استخدام استراتيجيات التدريس التدريس لمناسبة للمرحلة الثانوية .
  4. القيام بالمسئوليات المهنية .
  5. استخدام أساليب التقويم المناسبة للمرحلة الثانوية .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1يتعرف على المفاهيم الخطاء الشائعة فى كل موضوع يدرس من موضوعات الفيزياء المدرسية
2يتعرف على استراتيجيات تصويب المفاهيم الخطا
3يستخدم استراتيجيات لتصويب المفاهيم الخطا
4يتعرف على بعض أساليب تقويم تعليم وتعلم الفيزياء التى تحدد مدى تحقق الأهداف لكل من أ. محتوى المنهج
5يصمم بعض أدوات تقويم النوائج المختلفة لتعليم وتعلم الفيزياء
6يستخدم أساليب وأدوات التقييم الحديثة فى تعليم وتعلم الفيزياء

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المفاهيم الخطأ الشائعة فى مجالات الفيزياء المختلفة . أساليب تشخيصها . مسبباتها . طرق تصويبها .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفوى 4
2اختبار شفوى 7
3تقييم تكليفات 11
4الاختبار العملى 12
5اختبار تحريرى 13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1انطوان بيلى (1998) التعليم من أجل أشكال جديدة من المواطنة من خلال تدريس مناهج - مجلة متقبليات - جنيف - مكتب التربية الدولى
2عبد اللطيف فؤاد ابراهيم (1996) تدريس المناهج - القاهرة -مكتبة مصر
3 منصور عبد المنعم (1999) تدريس مناهج وبداية عصر جديد - القاهرة - مكتبة الانجلو

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
يتعرف على المفاهيم الخطاء الشائعة فى كل موضوع يدرس من موضوعات الفيزياء المدرسية
يتعرف على استراتيجيات تصويب المفاهيم الخطا
يستخدم استراتيجيات لتصويب المفاهيم الخطا
يتعرف على بعض أساليب تقويم تعليم وتعلم الفيزياء التى تحدد مدى تحقق الأهداف لكل من أ. محتوى المنهج
يصمم بعض أدوات تقويم النوائج المختلفة لتعليم وتعلم الفيزياء
يستخدم أساليب وأدوات التقييم الحديثة فى تعليم وتعلم الفيزياء

اساتذة المادة: -
  1. سمير عبد الوهاب أحمد بربر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
السيد محمد السيد دعدور