University :Damietta University |
Faculty :Education Faculty |
Department :علم النفس |
|
1- Course data :- |
| Code: | Psy211 | Course title: | سيكولوجية التعلم | Year/Level: | ثانية لغة عربية | Program Title: | - ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | 1 | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يستطيع الطالب لمعلم ان يعرف التعلم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
- أن يشرح طرق قياس التعلم مستخدما أمثلة واقعية بإستخدام كل من الملاحظةالمباشرة، والأستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
- أن يتخير مهارة حركية يعلمها لطفل أو لتلميذ من التلاميذ ويوضح خطوات هذا التعليم ويبين طرق تحقيق أهداف هذا التعلم
- أن يضع خطة لتنمية مهارة حل المشكلة لدي مجموعة من التلاميذ تتضمن إختيار التلاميذ مشكلة بشرط أن يكون لها حلول عديدة؛ ويقارن بين هذة الحلول ويختار إحداها مبينا عيوب هذا الحل. ويقوم التلاميذ بعصف ذهني للتخفيف من بعض هذة العيوب
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم | | 2 | درو النظرية والبحث في دراسة التعلم | | 3 | أنواع بحوث التعلم | | 4 | طرق قياس التعلم | | 5 | الدافعية | | 6 | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | 7 | الاشتراط الإجرائي | | 8 | التعلم الإجتماعي | | 9 | النظريات المعرفية | | 10 | نظريات التعلم المعرفية | | 11 | تجهيز المعلومات | | 12 | نواتج التعلم | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| تستخدم أنشطة وتعيينات وواجبات تكفل تنمية المهارات الأساسية التالية : يرسم الطالب خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها | | يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية حل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول | | يعمل الطالب في فريق لإختيار موضوع في مجال التخصص ويقوم بوضع خطة تكفل تنمية مهارة الطلاقة والمرونة والاصالة |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | شفوي | 7 | 2 | تحريري | 11 | 3 | أداءات | 13 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 70 | 2 | Final_term examination | 0 | 3 | Oral examination | 30 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 0 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | جابر عبد الحميد جابر؛ (1999) سيكلوجية التعلم ونظريات التعليم. النهضة العربية | | 2 | جابر عبد الحميد جابر( 1994) علم النفس التربوي، النهضة العربية | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم | | | درو النظرية والبحث في دراسة التعلم | | | أنواع بحوث التعلم | | | طرق قياس التعلم | | | الدافعية | | | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | | الاشتراط الإجرائي | | | التعلم الإجتماعي | | | النظريات المعرفية | | | نظريات التعلم المعرفية | | | تجهيز المعلومات | | | نواتج التعلم | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - ثروت محمد عبد المنعم إبراهيم
|
Head of department: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |