الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy211 | اسم المقرر: | سيكولوجية التعلم | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يستطيع الطالب لمعلم ان يعرف التعلم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
- أن يشرح طرق قياس التعلم مستخدما أمثلة واقعية بإستخدام كل من الملاحظةالمباشرة، والأستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
- أن يتخير مهارة حركية يعلمها لطفل أو لتلميذ من التلاميذ ويوضح خطوات هذا التعليم ويبين طرق تحقيق أهداف هذا التعلم
- أن يضع خطة لتنمية مهارة حل المشكلة لدي مجموعة من التلاميذ تتضمن إختيار التلاميذ مشكلة بشرط أن يكون لها حلول عديدة؛ ويقارن بين هذة الحلول ويختار إحداها مبينا عيوب هذا الحل. ويقوم التلاميذ بعصف ذهني للتخفيف من بعض هذة العيوب
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم | | 2 | درو النظرية والبحث في دراسة التعلم | | 3 | أنواع بحوث التعلم | | 4 | طرق قياس التعلم | | 5 | الدافعية | | 6 | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | 7 | الاشتراط الإجرائي | | 8 | التعلم الإجتماعي | | 9 | النظريات المعرفية | | 10 | نظريات التعلم المعرفية | | 11 | تجهيز المعلومات | | 12 | نواتج التعلم | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تستخدم أنشطة وتعيينات وواجبات تكفل تنمية المهارات الأساسية التالية : يرسم الطالب خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها | | يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية حل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول | | يعمل الطالب في فريق لإختيار موضوع في مجال التخصص ويقوم بوضع خطة تكفل تنمية مهارة الطلاقة والمرونة والاصالة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | شفوي | 7 | 2 | تحريري | 11 | 3 | أداءات | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 70 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | جابر عبد الحميد جابر؛ (1999) سيكلوجية التعلم ونظريات التعليم. النهضة العربية | | 2 | جابر عبد الحميد جابر( 1994) علم النفس التربوي، النهضة العربية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم | | | درو النظرية والبحث في دراسة التعلم | | | أنواع بحوث التعلم | | | طرق قياس التعلم | | | الدافعية | | | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | | الاشتراط الإجرائي | | | التعلم الإجتماعي | | | النظريات المعرفية | | | نظريات التعلم المعرفية | | | تجهيز المعلومات | | | نواتج التعلم | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ثروت محمد عبد المنعم إبراهيم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |