Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : مهارات لغوية (قراءة)

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 20/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
Department :اللغة العربية
1- Course data :-
Code: A212
Course title: مهارات لغوية (قراءة)
Year/Level: ثانية لغة عربية
Program Title:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 2Practical:
2- Course aims :-
  1. إتقان الطالب قراءة نص مكتوب قراءة فأهمه
  2. تنمية قدراته علي كشف النظام اللغوي أصواتأ وصرفاً ونحواً
  3. تنمية قدرته علي إدراك الترابط النصي
  4. تنمية قدرته علي الأداء في القراءة الجهرية
  5. تنمية مهارات نقد المقروء والحكم عليه
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1 خصائص نمو المتعلم فى هذه المرحلة السنية عند صياغة الهداف التعليمية
2 طبيعة مادة التخصص عند ضياغة الأهداف التعليمية وتنفيذ الدرس
3 الأنشطة التعليمية التى يقوم بها التلاميذ وتنظيم بيئة التعلم بما يتلاءم مع طبيعة فصول هذه لافصول الدراسية
4 أساليب التدريس الملائمة للمتعلم وطبيعة مادة التخصص،
5 دور المعلم والتلاميذ أثناء الموقف التعليمى
6 أساليب التقويم الذاتى التى تعتمد على قدرة الطالب على أداء بعض المهارات المرتبطة بالتخصص
7 طبيعة التفاعل اللفظى الحادث

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
بحث بعنوان علامات الترقيم
بحث بعنوان معايير التعيير الكتابى
مسابقة أحسن تلخيص لقصة أو رواية
ورش عمل للتدريب علي علامات الترقيم ـ للتدريب علي معايير الكتابة
تكليفات بكتابة وتلخيص موضوعات متنوعة
عروض تدريسية من الطلاب

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1بطاقة ملاحظة4
2اختبار شفوى9
3بطاقة ملاحظة7
4اختبار عملى 11
5اختبار تحريرى 13
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination70
2Final_term examination0
3Oral examination 30
4Practical examination 0
5Semester work0
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1كتب مقالات صحف ومجلات
2أشهر المراجع ذات الصلة بالمنهج

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
خصائص نمو المتعلم فى هذه المرحلة السنية عند صياغة الهداف التعليمية
طبيعة مادة التخصص عند ضياغة الأهداف التعليمية وتنفيذ الدرس
الأنشطة التعليمية التى يقوم بها التلاميذ وتنظيم بيئة التعلم بما يتلاءم مع طبيعة فصول هذه لافصول الدراسية
أساليب التدريس الملائمة للمتعلم وطبيعة مادة التخصص،
دور المعلم والتلاميذ أثناء الموقف التعليمى
أساليب التقويم الذاتى التى تعتمد على قدرة الطالب على أداء بعض المهارات المرتبطة بالتخصص
طبيعة التفاعل اللفظى الحادث

Course Coordinator(s): -
  1. عبد اللطيف السعيد يوسف الخميسى
Head of department: -
أحمد مصطفى أحمد أبو الخير