الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :اللغة العربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | A212 | اسم المقرر: | مهارات لغوية (قراءة) | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إتقان الطالب قراءة نص مكتوب قراءة فأهمه
- تنمية قدراته علي كشف النظام اللغوي أصواتأ وصرفاً ونحواً
- تنمية قدرته علي إدراك الترابط النصي
- تنمية قدرته علي الأداء في القراءة الجهرية
- تنمية مهارات نقد المقروء والحكم عليه
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | خصائص نمو المتعلم فى هذه المرحلة السنية عند صياغة الهداف التعليمية | | 2 | طبيعة مادة التخصص عند ضياغة الأهداف التعليمية وتنفيذ الدرس | | 3 | الأنشطة التعليمية التى يقوم بها التلاميذ وتنظيم بيئة التعلم بما يتلاءم مع طبيعة فصول هذه لافصول الدراسية | | 4 | أساليب التدريس الملائمة للمتعلم وطبيعة مادة التخصص، | | 5 | دور المعلم والتلاميذ أثناء الموقف التعليمى | | 6 | أساليب التقويم الذاتى التى تعتمد على قدرة الطالب على أداء بعض المهارات المرتبطة بالتخصص | | 7 | طبيعة التفاعل اللفظى الحادث | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| بحث بعنوان علامات الترقيم | | بحث بعنوان معايير التعيير الكتابى | | مسابقة أحسن تلخيص لقصة أو رواية | | ورش عمل للتدريب علي علامات الترقيم ـ للتدريب علي معايير الكتابة | | تكليفات بكتابة وتلخيص موضوعات متنوعة | | عروض تدريسية من الطلاب |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | بطاقة ملاحظة | 4 | 2 | اختبار شفوى | 9 | 3 | بطاقة ملاحظة | 7 | 4 | اختبار عملى | 11 | 5 | اختبار تحريرى | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 70 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتب مقالات صحف ومجلات | | 2 | أشهر المراجع ذات الصلة بالمنهج | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| خصائص نمو المتعلم فى هذه المرحلة السنية عند صياغة الهداف التعليمية | | | طبيعة مادة التخصص عند ضياغة الأهداف التعليمية وتنفيذ الدرس | | | الأنشطة التعليمية التى يقوم بها التلاميذ وتنظيم بيئة التعلم بما يتلاءم مع طبيعة فصول هذه لافصول الدراسية | | | أساليب التدريس الملائمة للمتعلم وطبيعة مادة التخصص، | | | دور المعلم والتلاميذ أثناء الموقف التعليمى | | | أساليب التقويم الذاتى التى تعتمد على قدرة الطالب على أداء بعض المهارات المرتبطة بالتخصص | | | طبيعة التفاعل اللفظى الحادث | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبد اللطيف السعيد يوسف الخميسى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أحمد مصطفى أحمد أبو الخير |