الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :مناهج وطرق تدريس |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | C111 | | اسم المقرر: | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | الفرقة: | أولى لغة عربية | | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مفهوم التربية البيئية وأهدافها،
- التعرف على الجهود العالمية والإقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية،
- التعرف على أسباب وكيفية التغلب على بعض المشكلات البيئية ومراحل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | التلوث الضوضائى ومخاطره | | | 2 | قضايا بيئية معاصرة | | | 3 | مفهوم التربية – أهدافها – أساسياتها : لماذا التربية البيئية . | | | 4 | التلوث وتوازن النظم البيئية | | | 5 | تلوث الهواء ومخاطره | | | 6 | تلوث المياه ومخاطره | | | 7 | تلوث التربة | | | 8 | تلوث الغذاء ومخاطره | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| - المحاضرة والمناقشة | | التعليم بمساعدة الكمبيوتر. | | التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة. | | - العروض التقديمية |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اختبار شفوى | | اختبار عملى | | تقييم أنشطة الطالب | | تقييم أنشطة الطالب |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبار شفوى | 3 | | 2 | اختبار شفوى | 7 | | 3 | تقييم تكليفات | 13 | | 4 | الاختبار العملى | 14 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 70 | | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | رمضان عبد الحميد الطنطاوى(2003): التربية البيئية فى المناهج الدراسية من منظور إسلامي، المؤتمر العلمى الثانوى لكلية التربية بدمياط( التعلم والمجتمع) دمياط- كلية التربية بدمياط الجديدة. | | | 2 | رمضان عبد الحميد الطنطاوى(2000): التربية البيئية للتعليم التقنى والمهنى وبرامج تعليم الكبار، المؤتمر البيئي الأول بدمياط" حول بيئة نهر النيل وصحة الإنسان"، كلية العلوم بدمياط- جامعة المنصورة. | | | 3 | 3- محمد السيد ارناوؤط(1997). الإنسان وتلوث البيئة، ط3، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية. | | | 4 | 4- محمد صبرى محسوب،محمد إبراهيم أرباب(1998): الأخطار والكوارث الطبيعية، الحدث والمواجهة- معالجة جغرافية، ط1، القاهرة، دار الفكر العربى. | | | 5 | 5-محمد متولى(2000): الأمن المائى العربى فى مواجهة التحديات الخارجية، دراسة مقدمة لمؤتمر أعلام دمياط الثالث عشر، كلية التربية بدمياط. | | | 6 | 6-International workshop on environmental education, Belgrade, 13-22 October 1975, final report. Paris, UNESCO, 1976. | | | 7 | 7-Koren, H.& Bisesi, M.: Health and safety, environmental health and safety, U.S.A, LEWIS Publishers,1995 | | | 8 | 8-Palmer, J.A.: Environmental education in the 21st century, London, Rutledge. 1998. | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| التلوث الضوضائى ومخاطره | | | قضايا بيئية معاصرة | | | مفهوم التربية – أهدافها – أساسياتها : لماذا التربية البيئية . | | | التلوث وتوازن النظم البيئية | | | تلوث الهواء ومخاطره | | | تلوث المياه ومخاطره | | | تلوث التربة | | | تلوث الغذاء ومخاطره | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد حسن المرسى إبراهيم |