الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :اللغة العربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Psy121 | اسم المقرر: | علم نفس النمو | الفرقة: | أولى لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يكتسب الطالب معرفة أساسية بطبيعة النمو الإنسانى ومفاهيمه وأهميته .
- أن يكتسب الطالب معرفة بهذا الميدان النمائى استناداً إلى الطريقة العلمية فى دراسة النمو الإنسانى .
- أن يستخلص الطالب من دراسته لخصائص النمو صورة متكاملة عن نمو شخصية الطفل فى التفاعل بين جوانب النمو المختلفة .
- أن يستبصر الطالب باحتياجات النمو الخاصة بكل مرحلة عمرية .
- أن يوظف معرفته بهذا الميدان فى دراساته الأخرى بالكلية وفى حياته العملية .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | موضوع علم نفس النمو : معنى النمو ، وأنماط التغير فى النمو ، ومظاهر النمو ، وقوانين ومبادئ النمو ، ومطالب النمو ، وأهمية دراسة النمو . | | 2 | نظريات النمو : التحليلية ، والسلوكية ، والمعرفية . | | 3 | - محددات نظريات النمو ( الوراثة والبيئة والثقافة ) والعوامل المؤثرة فيه : الذكاء بين الوراثة والبيئة ، البيئة والنمو الإنسانى ، البيئة قبل الولادية ، البيئة بعد الولادية ، البيئة الطبيعية والاجتماعية ، أثر التفاعل بين الوراثة والبيئة فى عملية النمو . | | 4 | مرحلة ما قبل الولادة | | 5 | مراحل نمو الجنين ومرحلة المهد والعوامل المؤثرة فى نمو الجنين : النمو الجسمى ، والحسى ، والحركى ، والعقلى ، واللغوى ، والانفعالى . | | 6 | مرحلة الطفولة المبكرة : النمو الجسمى والفسيولوجى ( الحسى ، والحركى ، والعقلى، واللغوى ، والانفعالى ، والاجتماعى، والخلقى ) . ومشكلات الطفولة فى مرحلة المهد والطفولة المبكرة . | | 7 | طفل المدرسة الابتدائية : النمو الجسمى والحسى والحركى والعقلى واللغوى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . ومشكلات الطفولة الوسطى والمتأخرة . | | 8 | مرحلة المراهقة : تعريفها ونظرياتها وأزماتها ، ومظاهر النمو العضوى والعقلى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| 1- محاضرات ، ومناقشات . | | 2- إجراء اختبارات ومقاييس عن النمو وتحليل بيناتها . | | 3- ورش عمل للتدريب على تنمية القدرات العقلية والحركية والاجتماعية . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقييم الأول | الثالث | 2 | التقيم الثانى | السابع | 3 | التقييم الثالث | العاشر | 4 | التقييم الرابع | الرابع عشر | 5 | التقييم الخامس | السادس والسابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد المرشدى المرسى ( 2006 ) . محاضرات فى سيكولوجية النمو . دمياط : مكتبة نانسى . | | 2 | - حامد عبد السلام زهران ( 1999 ) . علم نفس النمو . ط ( 6 ) . القاهرة : عالم الكتب. | | 3 | 1- عادل عز الدين الأشول ( 1982 ) . علم نفس النمو . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية . | | 4 | 2- محمد إبراهيم عيد ( 2000 ) . محاضرات فى علم نفس النمو . القاهرة : مكتبة زهراء الشرق . | | 5 | 3- محمد السيد عبد الرحمن ( 2002 ) . نظريات علم النفس النمو المتقدم . القاهرة : مكتبة زهراء الشرق . | | 6 | 4- محمد عماد الدين إسماعيل ( 1982 ) . النمو فى مرحلة المراهقة . الكويت : دار القلم. | | 7 | 5- محمود حموده ( 1991 ) . الطفولة والمراهقة : المشكلات النفسية والعلاج . القاهرة : منشور بواسطة المؤلف . | | 8 | www.apa.org/journals/dev.html | | 9 | www.socialpsychology.org/develop.htm | | 10 | www.psy.pdx.edu/PsiCafe/Areas/Developmental- | | 11 | www.tulsa.oklahoma.net/~jnichols/dev.html | | 12 | www.socialpsychology.org | | 13 | psychology.about.com/od/childdevelopment | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| موضوع علم نفس النمو : معنى النمو ، وأنماط التغير فى النمو ، ومظاهر النمو ، وقوانين ومبادئ النمو ، ومطالب النمو ، وأهمية دراسة النمو . | | | نظريات النمو : التحليلية ، والسلوكية ، والمعرفية . | | | - محددات نظريات النمو ( الوراثة والبيئة والثقافة ) والعوامل المؤثرة فيه : الذكاء بين الوراثة والبيئة ، البيئة والنمو الإنسانى ، البيئة قبل الولادية ، البيئة بعد الولادية ، البيئة الطبيعية والاجتماعية ، أثر التفاعل بين الوراثة والبيئة فى عملية النمو . | | | مرحلة ما قبل الولادة | | | مراحل نمو الجنين ومرحلة المهد والعوامل المؤثرة فى نمو الجنين : النمو الجسمى ، والحسى ، والحركى ، والعقلى ، واللغوى ، والانفعالى . | | | مرحلة الطفولة المبكرة : النمو الجسمى والفسيولوجى ( الحسى ، والحركى ، والعقلى، واللغوى ، والانفعالى ، والاجتماعى، والخلقى ) . ومشكلات الطفولة فى مرحلة المهد والطفولة المبكرة . | | | طفل المدرسة الابتدائية : النمو الجسمى والحسى والحركى والعقلى واللغوى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . ومشكلات الطفولة الوسطى والمتأخرة . | | | مرحلة المراهقة : تعريفها ونظرياتها وأزماتها ، ومظاهر النمو العضوى والعقلى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد المرشدى المرسى المرشدى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |