كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس النمو

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :اللغة العربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy121
اسم المقرر: علم نفس النمو
الفرقة: أولى لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يكتسب الطالب معرفة أساسية بطبيعة النمو الإنسانى ومفاهيمه وأهميته .
  2. أن يكتسب الطالب معرفة بهذا الميدان النمائى استناداً إلى الطريقة العلمية فى دراسة النمو الإنسانى .
  3. أن يستخلص الطالب من دراسته لخصائص النمو صورة متكاملة عن نمو شخصية الطفل فى التفاعل بين جوانب النمو المختلفة .
  4. أن يستبصر الطالب باحتياجات النمو الخاصة بكل مرحلة عمرية .
  5. أن يوظف معرفته بهذا الميدان فى دراساته الأخرى بالكلية وفى حياته العملية .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1موضوع علم نفس النمو : معنى النمو ، وأنماط التغير فى النمو ، ومظاهر النمو ، وقوانين ومبادئ النمو ، ومطالب النمو ، وأهمية دراسة النمو .
2نظريات النمو : التحليلية ، والسلوكية ، والمعرفية .
3- محددات نظريات النمو ( الوراثة والبيئة والثقافة ) والعوامل المؤثرة فيه : الذكاء بين الوراثة والبيئة ، البيئة والنمو الإنسانى ، البيئة قبل الولادية ، البيئة بعد الولادية ، البيئة الطبيعية والاجتماعية ، أثر التفاعل بين الوراثة والبيئة فى عملية النمو .
4مرحلة ما قبل الولادة
5مراحل نمو الجنين ومرحلة المهد والعوامل المؤثرة فى نمو الجنين : النمو الجسمى ، والحسى ، والحركى ، والعقلى ، واللغوى ، والانفعالى .
6مرحلة الطفولة المبكرة : النمو الجسمى والفسيولوجى ( الحسى ، والحركى ، والعقلى، واللغوى ، والانفعالى ، والاجتماعى، والخلقى ) . ومشكلات الطفولة فى مرحلة المهد والطفولة المبكرة .
7طفل المدرسة الابتدائية : النمو الجسمى والحسى والحركى والعقلى واللغوى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . ومشكلات الطفولة الوسطى والمتأخرة .
8مرحلة المراهقة : تعريفها ونظرياتها وأزماتها ، ومظاهر النمو العضوى والعقلى والانفعالى والاجتماعى والخلقى .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
1- محاضرات ، ومناقشات .
2- إجراء اختبارات ومقاييس عن النمو وتحليل بيناتها .
3- ورش عمل للتدريب على تنمية القدرات العقلية والحركية والاجتماعية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقييم الأولالثالث
2التقيم الثانىالسابع
3التقييم الثالثالعاشر
4التقييم الرابعالرابع عشر
5التقييم الخامس السادس والسابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد المرشدى المرسى ( 2006 ) . محاضرات فى سيكولوجية النمو . دمياط : مكتبة نانسى .
2- حامد عبد السلام زهران ( 1999 ) . علم نفس النمو . ط ( 6 ) . القاهرة : عالم الكتب.
31- عادل عز الدين الأشول ( 1982 ) . علم نفس النمو . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
42- محمد إبراهيم عيد ( 2000 ) . محاضرات فى علم نفس النمو . القاهرة : مكتبة زهراء الشرق .
53- محمد السيد عبد الرحمن ( 2002 ) . نظريات علم النفس النمو المتقدم . القاهرة : مكتبة زهراء الشرق .
64- محمد عماد الدين إسماعيل ( 1982 ) . النمو فى مرحلة المراهقة . الكويت : دار القلم.
75- محمود حموده ( 1991 ) . الطفولة والمراهقة : المشكلات النفسية والعلاج . القاهرة : منشور بواسطة المؤلف .
8www.apa.org/journals/dev.html
9www.socialpsychology.org/develop.htm
10www.psy.pdx.edu/PsiCafe/Areas/Developmental-
11www.tulsa.oklahoma.net/~jnichols/dev.html
12www.socialpsychology.org
13psychology.about.com/od/childdevelopment

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
موضوع علم نفس النمو : معنى النمو ، وأنماط التغير فى النمو ، ومظاهر النمو ، وقوانين ومبادئ النمو ، ومطالب النمو ، وأهمية دراسة النمو .
نظريات النمو : التحليلية ، والسلوكية ، والمعرفية .
- محددات نظريات النمو ( الوراثة والبيئة والثقافة ) والعوامل المؤثرة فيه : الذكاء بين الوراثة والبيئة ، البيئة والنمو الإنسانى ، البيئة قبل الولادية ، البيئة بعد الولادية ، البيئة الطبيعية والاجتماعية ، أثر التفاعل بين الوراثة والبيئة فى عملية النمو .
مرحلة ما قبل الولادة
مراحل نمو الجنين ومرحلة المهد والعوامل المؤثرة فى نمو الجنين : النمو الجسمى ، والحسى ، والحركى ، والعقلى ، واللغوى ، والانفعالى .
مرحلة الطفولة المبكرة : النمو الجسمى والفسيولوجى ( الحسى ، والحركى ، والعقلى، واللغوى ، والانفعالى ، والاجتماعى، والخلقى ) . ومشكلات الطفولة فى مرحلة المهد والطفولة المبكرة .
طفل المدرسة الابتدائية : النمو الجسمى والحسى والحركى والعقلى واللغوى والانفعالى والاجتماعى والخلقى . ومشكلات الطفولة الوسطى والمتأخرة .
مرحلة المراهقة : تعريفها ونظرياتها وأزماتها ، ومظاهر النمو العضوى والعقلى والانفعالى والاجتماعى والخلقى .

اساتذة المادة: -
  1. محمد المرشدى المرسى المرشدى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد المرشدى المرسى المرشدى