كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المعلم ومهنة التعليم

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم اللغة العربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ED121
اسم المقرر: المعلم ومهنة التعليم
الفرقة: أولى لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تبصير الطالب بالعوالم المؤثرة فى مهنة التعليم .
  2. تعريف الطالب بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودتها
  3. تحليل الطالب للتطور التاريخى لمهنة التعليم
  4. تننمة قدرة الطالب على إدراك مكانة عمل المعلم
  5. تمكين الطالب من أدوار المعلم ومسئولياته
  6. تكوين اتجاهات غيجابية لدى الطالب نحو مهنة التعليم.
  7. تحليل الطالب للوضع الراهن للمعلم المصرى ومشكلاته.
  8. تبصير الطالب بمستقبل مهنة التعليم.
  9. تحديد الطالب لدورة كعضو فى النقابة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1فلسفة التربية والتعليم
2مهنة التعليم : طبيعتها، تعريفها، المفاهيم المرتبطة.
3التطور التاريخى لمهنة التعليم
4العوامل المجتمعية ومهنة التعليم
5مقومات مهنة التعليم ومعاييرها.
6المشكلات التى يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها.
7مكانة المعلم وادواره ومسئولياته الاساسية والمتجددة.
8خصائص ومقومات المعلم الناجح، وأخلاقيات مهنة التعليم
9الواقع المهنى للمعلم فى المجتمعات المعاصرة.
10الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم.
11مستقبل مهنة التعليم فى مصر
12المعلم ونقابة المهن التعليمية فى مصر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
أسلوب المحاضرة
اسلوب المناقشة والحوار
مجموعات العمل
اسلوب التعلم التعاونى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عرض تقارير بحثية ومناقشة 4
2اختبارات شفهية 8
3اختبارات تحريرية قصيرة 12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1المعلم ومهنة التعليم، الجزء الأول والثانى
2مكتب التربية العربى لدول الخليج: إعلان مكتب التربية العربى لدول الخليج لأخلاق مهن التعليم.1985
3عرفات عبد العزيز سليمان: المعلم والتربية، دراسة تحليلية مقارنة لطبيعة المهنة، الطبعة الثانية، الانجلو المصرية، 1982
4نازلى صالح أحمد( أخرون): مهنة التعليم، المستوى الثانى، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى، وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعات المصرية، 1987/1988
51السيد سلامة الخميسى: التربية والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعية ثقفافية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية،2000.
6محمد منير مرسى، فلسفة التربية، اتجاهاتها ومدارسها، عالم الكتب، القاهرةن 1993.
7وزارة التربية والتعليم، مشروع إعداد المعايير القومية" المعايير القومية فى مصر" المجلد الأول، الأمل للطباعة والنشر، القاهرة،2003.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
فلسفة التربية والتعليم
مهنة التعليم : طبيعتها، تعريفها، المفاهيم المرتبطة.
التطور التاريخى لمهنة التعليم
العوامل المجتمعية ومهنة التعليم
مقومات مهنة التعليم ومعاييرها.
المشكلات التى يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها.
مكانة المعلم وادواره ومسئولياته الاساسية والمتجددة.
خصائص ومقومات المعلم الناجح، وأخلاقيات مهنة التعليم
الواقع المهنى للمعلم فى المجتمعات المعاصرة.
الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم.
مستقبل مهنة التعليم فى مصر
المعلم ونقابة المهن التعليمية فى مصر

اساتذة المادة: -
  1. أشرف عبده حسن الألفي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فاروق عبده حسن مصطفى فليه