الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم اللغة العربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ED121 | اسم المقرر: | المعلم ومهنة التعليم | الفرقة: | أولى لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى لغة عربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تبصير الطالب بالعوالم المؤثرة فى مهنة التعليم .
- تعريف الطالب بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودتها
- تحليل الطالب للتطور التاريخى لمهنة التعليم
- تننمة قدرة الطالب على إدراك مكانة عمل المعلم
- تمكين الطالب من أدوار المعلم ومسئولياته
- تكوين اتجاهات غيجابية لدى الطالب نحو مهنة التعليم.
- تحليل الطالب للوضع الراهن للمعلم المصرى ومشكلاته.
- تبصير الطالب بمستقبل مهنة التعليم.
- تحديد الطالب لدورة كعضو فى النقابة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | فلسفة التربية والتعليم | | 2 | مهنة التعليم : طبيعتها، تعريفها، المفاهيم المرتبطة. | | 3 | التطور التاريخى لمهنة التعليم | | 4 | العوامل المجتمعية ومهنة التعليم | | 5 | مقومات مهنة التعليم ومعاييرها. | | 6 | المشكلات التى يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها. | | 7 | مكانة المعلم وادواره ومسئولياته الاساسية والمتجددة. | | 8 | خصائص ومقومات المعلم الناجح، وأخلاقيات مهنة التعليم | | 9 | الواقع المهنى للمعلم فى المجتمعات المعاصرة. | | 10 | الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم. | | 11 | مستقبل مهنة التعليم فى مصر | | 12 | المعلم ونقابة المهن التعليمية فى مصر | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| أسلوب المحاضرة | | اسلوب المناقشة والحوار | | مجموعات العمل | | اسلوب التعلم التعاونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عرض تقارير بحثية ومناقشة | 4 | 2 | اختبارات شفهية | 8 | 3 | اختبارات تحريرية قصيرة | 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | المعلم ومهنة التعليم، الجزء الأول والثانى | | 2 | مكتب التربية العربى لدول الخليج: إعلان مكتب التربية العربى لدول الخليج لأخلاق مهن التعليم.1985 | | 3 | عرفات عبد العزيز سليمان: المعلم والتربية، دراسة تحليلية مقارنة لطبيعة المهنة، الطبعة الثانية، الانجلو المصرية، 1982 | | 4 | نازلى صالح أحمد( أخرون): مهنة التعليم، المستوى الثانى، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى، وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعات المصرية، 1987/1988 | | 5 | 1السيد سلامة الخميسى: التربية والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعية ثقفافية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية،2000. | | 6 | محمد منير مرسى، فلسفة التربية، اتجاهاتها ومدارسها، عالم الكتب، القاهرةن 1993. | | 7 | وزارة التربية والتعليم، مشروع إعداد المعايير القومية" المعايير القومية فى مصر" المجلد الأول، الأمل للطباعة والنشر، القاهرة،2003. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| فلسفة التربية والتعليم | | | مهنة التعليم : طبيعتها، تعريفها، المفاهيم المرتبطة. | | | التطور التاريخى لمهنة التعليم | | | العوامل المجتمعية ومهنة التعليم | | | مقومات مهنة التعليم ومعاييرها. | | | المشكلات التى يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها. | | | مكانة المعلم وادواره ومسئولياته الاساسية والمتجددة. | | | خصائص ومقومات المعلم الناجح، وأخلاقيات مهنة التعليم | | | الواقع المهنى للمعلم فى المجتمعات المعاصرة. | | | الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم. | | | مستقبل مهنة التعليم فى مصر | | | المعلم ونقابة المهن التعليمية فى مصر | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أشرف عبده حسن الألفي
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فاروق عبده حسن مصطفى فليه |