كلية العلوم

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تحليل عددى - احتمالات واحصاء ( 315ر )

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية العلوم
القسم :الرياضيات
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 315ر
اسم المقرر: تحليل عددى - احتمالات واحصاء ( 315ر )
الفرقة: ثالثة فيزياء وعلوم حاسب
عنوان البرنامج:
  • Mathematics
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. إرساء أساسيات وركائز النظرية الإحصائية كجزء مكمل لما سبق للطالب دراسته في المقرر202ر
  2. التركيز على الجانب النظري والاكتفاء من النواحي التطبيقية بالقدر الذي يخدم الجانب النظري.
  3. تزويد الطلاب بالأدوات والطرق الإحصائية المتقدمة التي تمكنهم من متابعة دراسة بعض مقررات العمليات العشوائية- النظرية الإحصائية أو الإحصاء الرياضي على أسس علمية سليمة.
  4. إعداد طلاب ليكونوا في المستقبل قادرين على التعامل مع الواقع المتطور في إيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي قد تواجهه
  5. إعداد طلاب ليكونوا في المستقبل قادرين على إجراء البحوث النظرية والتطبيقية في مختلف المجالات العلمية والعملية
  6. إعداد طلاب ليكونوا في المستقبل محللين إحصائيين على درجة عالية من الكفاءة في المجالات المختلفة قادرين على إجراء التحليل الإحصائي المناسب للبيانات الاجتماعية والنفسية والتربوية والاقتصادية والطبية والحيوية والتقنية والصناعية، المستشفيات والبنوك ومختلف المصالح الحكومية والقطاعات الخاصة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الباب الأول:1- الدوال المولدة للعزوم" حول الصفر وحول الوسط الحسابي" وخواصها( أو الدوال المولدة للاحتمال وخواصها أو الدوال المميزة وخواصها)
2الباب الثاني: المتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة ودوال الاحتمال المشتركة المناظرة"دالة الكتلة الاحتمالية المشتركة- دالة الكثافة الاحتمالية المشتركة" - دوال الاحتمال الهامشية و الشرطية المناظرة - تطبيقات على متغيرين أحدهما من النوع المتقطع مثل التوزيع ذو الثلاث حدود والآخر من النوع المتصل مثل التوزيع الطبيعي الثنائي - دالة التوزيع التراكمية المشتركة وخواصها- دوال التوزيع التراكمية الهامشية و الشرطية المناظرة.
3الباب الثالث: العزوم الخام و العزوم المركزية للمتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة - القيمة المتوقعة والتباين (لمجموع- حاصل ضرب- حاصل قسمة)- التغاير– معامل الارتباط- التوقع الشرطي -التباين الشرطي للمتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة وخواصها. - الدوال المولدة للعزوم "حول الصفر وحول الوسط الحسابي" ( أو الدوال المولدة للاحتمال أو الدوال المميزة) للمتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة وخواصها
4الباب الرابع: التوزيع الاحتمالي لدوال المتغيرات العشوائية باستخدام الأساليب آلاتية: 1- دالة التوزيع التراكمية لدوال المتغيرات العشوائية 2- تحويل المتغيرات "دالة في متغير واحد - دالة في متغيرين" من النوع المتقطع و من النوع المتصل 3- الدوال المولدة للعزوم لدوال المتغيرات العشوائية. واستخدامها في اشتقاق التوزيعات الاحتمالية الأساسية : توزيع t ، توزيع F ، توزيع .
5الباب الخامس: مقدمه في نظريه العينات: توزيعات المعاينة لمجتمع إحصائي(اشتقاق وتطبيق): توزيع المعاينة للوسط الحسابي لأوساط العينات- اشتقاق نظريه النهاية المركزية - توزيع المعاينة لتباين العينة- توزيع المعاينة للنسبة في العينة- توزيع المعاينة للعينات من مجتمعين إحصائيين مستقلين - توزيع المعاينة للفرق بين وسطين حسابيين- توزيع المعاينة للفرق بين نسبتين- توزيع المعاينة لخارج قسمة تبايني عينتين- توزيع المعاينة للعينات من مجتمعين إحصائيين غير مستقلين
6الباب السادس: التقدير الإحصائي: 1- التقدير بنقطة - صفات المقدر الجيد - خاصية عدم التحيز- خاصية الاتساق- خاصية الكفاءة - خاصية الكفاية 2- طرق التقدير بنقطة: - التقدير النقطي بطريقة العزوم - التقدير النقطي بطريقة الترجيح الأكبر 3- فترات الثقة: - فترات الثقة للأوساط الحسابية -a باستخدام عينات حجمها كبير b - باستخدام عينات حجمها صغير فترات الثقة للتباينات- فترات الثقة للنسب - فترات الثقة للفرق بين الأوساط- فترات الثقة للفرق بين نسبتين- فترات الثقة لخارج قسمة تباينين.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
تعويد الطلاب على عمل سيمينار أسبوعيا للتخلص من صفة التردد والاضطراب وتنمية روح المغامرة والإقدام في الفكر والمناقشة
طرح أسئلة علي الطلاب أثناء المحاضرة لتوظيف خبراتهم والاستفادة منها
الوسيلة الوحيدة المتاحة للتدريس هي الطباشير والسبورة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1من خلال عمل سيمينارابتداء من الثاتي
2اختبار منتصف الفصل الدراسي6
3حل بعض التمارينقبل الأخير
4اختبار آخر الفصل الدراسيالأخير
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم90
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Freund, J. E., Mathematical Statistics, London 1980
2Freund, J. E., Modern Elementary Statistics, Pentice-hall, 1987
3Hogg, R. V., and Craig A. T., Introduction to Mathematical Statistics, fourth Edition, New York 1978
4Hastings, N. A. J., and Peacock, J. B., Statistical Distributions. London: Butterworth & Co. Ltd., 1975
5Parzen, E., Modern Probability Theory and Its Applications. New York: John Wiley& Sons, Inc., 1960
6Ross, S., A first Course in Probability. New York: Macmillan Publish in Company, Inc., 1976
7Srinivasan, S. K., and Mehata, K. M. Probability and Random Processes. McGraw- Hill Offices. New Delhi, 1978
8Milton, J.S., Corbet, J.J. and Mcteer, P.M., Introduction to Statistics, D.C. Heath and Company, U.S.A., 1986
9Weiss, N and Hassett, M., Introductory Statistics, Addison-Wesley Publishing Company, Inc., 1987
10Wilks, S.S., Mathematical statistics, John Wiley& Sons., Inc., New York, 1962.
11Zuwaylif, F.H., General Applied Statistics, third Edition, Addison-Wesley Publishing Company, Inc., 1979
12مقدمة في الإحصاء-أبو صالح وعوض- الأردن- 1983
13مبادئ الطرق الإحصائية- الصياد وربيع-جدة- 1983
14مقدمة في الطرق الإحصائية-الصياد وحبيب-جدة- 1990
15الاستدلال الاحصائى-الصياد -الرياض- 1993

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الباب الأول:1- الدوال المولدة للعزوم" حول الصفر وحول الوسط الحسابي" وخواصها( أو الدوال المولدة للاحتمال وخواصها أو الدوال المميزة وخواصها)
الباب الثاني: المتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة ودوال الاحتمال المشتركة المناظرة"دالة الكتلة الاحتمالية المشتركة- دالة الكثافة الاحتمالية المشتركة" - دوال الاحتمال الهامشية و الشرطية المناظرة - تطبيقات على متغيرين أحدهما من النوع المتقطع مثل التوزيع ذو الثلاث حدود والآخر من النوع المتصل مثل التوزيع الطبيعي الثنائي - دالة التوزيع التراكمية المشتركة وخواصها- دوال التوزيع التراكمية الهامشية و الشرطية المناظرة.
الباب الثالث: العزوم الخام و العزوم المركزية للمتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة - القيمة المتوقعة والتباين (لمجموع- حاصل ضرب- حاصل قسمة)- التغاير– معامل الارتباط- التوقع الشرطي -التباين الشرطي للمتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة وخواصها. - الدوال المولدة للعزوم "حول الصفر وحول الوسط الحسابي" ( أو الدوال المولدة للاحتمال أو الدوال المميزة) للمتغيرات العشوائية الثنائية المتقطعة والمتصلة وخواصها
الباب الرابع: التوزيع الاحتمالي لدوال المتغيرات العشوائية باستخدام الأساليب آلاتية: 1- دالة التوزيع التراكمية لدوال المتغيرات العشوائية 2- تحويل المتغيرات "دالة في متغير واحد - دالة في متغيرين" من النوع المتقطع و من النوع المتصل 3- الدوال المولدة للعزوم لدوال المتغيرات العشوائية. واستخدامها في اشتقاق التوزيعات الاحتمالية الأساسية : توزيع t ، توزيع F ، توزيع .
الباب الخامس: مقدمه في نظريه العينات: توزيعات المعاينة لمجتمع إحصائي(اشتقاق وتطبيق): توزيع المعاينة للوسط الحسابي لأوساط العينات- اشتقاق نظريه النهاية المركزية - توزيع المعاينة لتباين العينة- توزيع المعاينة للنسبة في العينة- توزيع المعاينة للعينات من مجتمعين إحصائيين مستقلين - توزيع المعاينة للفرق بين وسطين حسابيين- توزيع المعاينة للفرق بين نسبتين- توزيع المعاينة لخارج قسمة تبايني عينتين- توزيع المعاينة للعينات من مجتمعين إحصائيين غير مستقلين
الباب السادس: التقدير الإحصائي: 1- التقدير بنقطة - صفات المقدر الجيد - خاصية عدم التحيز- خاصية الاتساق- خاصية الكفاءة - خاصية الكفاية 2- طرق التقدير بنقطة: - التقدير النقطي بطريقة العزوم - التقدير النقطي بطريقة الترجيح الأكبر 3- فترات الثقة: - فترات الثقة للأوساط الحسابية -a باستخدام عينات حجمها كبير b - باستخدام عينات حجمها صغير فترات الثقة للتباينات- فترات الثقة للنسب - فترات الثقة للفرق بين الأوساط- فترات الثقة للفرق بين نسبتين- فترات الثقة لخارج قسمة تباينين.

اساتذة المادة: -
  1. رابحة محمد مصطفى الاشوح
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد أحمد أنور محمد الشهاوى