الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية العلوم |
القسم :الرياضيات |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 202ر | اسم المقرر: | مقدمة في الاحصاء ( 202ر ) | الفرقة: | ثانية رياضيات و فيزياء | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إلمام الطلاب بأساسيات نظرية الاحتمالات ( العلم الرياضي الذي يدرس قوانين الظواهر العشوائية) كأحد المتطلبات الأساسية التي تجعلهم قادرين على متابعة دراسة بعض مقررات العمليات العشوائية- النظرية الإحصائية أو الإحصاء الرياضي بشيء من المهارة والكفاءة.
- التركيز على الجانب النظري والاكتفاء من النواحي التطبيقية بالقدر الذي يخدم الجانب النظري
- إعداد طلاب ليكونوا في المستقبل قادرين على دراسة المشاكل و التعامل مع الواقع المتطور في إيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي قد تواجههم في مختلف المجالات العلمية والعملية واستخدامها في تنمية المجتمع
- إعداد طلاب ليكونوا في المستقبل قادرين على إجراء البحوث النظرية والتطبيقية في مختلف المجالات العلمية والعملية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مراجعة على ما سبق دراسته | | 2 | مقاييس النزعة المركزية التشتت - الالتواء- التفرطح | | 3 | الاحتمال | | 4 | الاحتمال المشروط | | 5 | المتغيرات العشوائية | | 6 | دالة التوزيع التراكمية | | 7 | التوزيعات الاحتمالية المنفصلة | | 8 | التوزيعات الاحتمالية المتصلة | | 9 | التوقع الرياضي و التباين | | 10 | العزوم | | 11 | الدالة المولدة للاحتمال و العزوم | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| أثناء شرح المحاضرة يطرح على الطلاب بعض الأسئلة حول موضع الدرس للمناقشة | | يكلف كل طالب ببعض التمارين حول موضع الدرس لحلها بشكل مستقل وتقديمها في المحاضرة التالية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - عدم وجود قاعات دراسية مناسبة
- عدم وجود أجهزة للعرض المرئي
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | طرح أسئلة أثناء المحاضرة | 1 | 2 | اختبار منتصف الفصل الدراسي | 6 | 3 | حل بعض التمارين | قبل الأخير | 4 | اختبار آخر الفصل الدراسي | الأخير |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 90 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ملازم للمقرر جاهزة من الأسبوع الأول من الفصل الدراسي | | 2 | Feller, W., An Introduction to Probability Theory and Its Applications, Vol. I, 3 rd ed. New York: John Wiley& Sons, Inc., 1968 | | 3 | Freund, J. E., Introduction to Probability. Encino, Calif.: Dickenson Publishing Co., Inc., 1973 | | 4 | Freund, J. E., Mathematical Statistics, London 1980 | | 5 | Hogg, R. V., and Craig A. T., Introduction to Mathematical Statistics, fourth Edition, New York 1978 | | 6 | Hastings, N. A. J., and Peacock, J. B., Statistical Distributions. London: Butterworth & Co. Ltd., 1975 | | 7 | Parzen, E., Modern Probability Theory and Its Applications. New York: John Wiley& Sons, Inc., 1960 | | 8 | Ross, S., A first Course in Probability. New York: Macmillan Publish in Company, Inc., 1976 | | 9 | Srinivasan, S. K., and Mehata, K. M. Probability and Random Processes. McGraw- Hill Offices. New Delhi, 1978. | | 10 | مقدمة في الإحصاء-أبو صالح وعوض- الأردن- 1990 | | 11 | الاستدلال الاحصائى وتطبيقاته في الحاسوب باستخدام الرزم الإحصائية (SPSS )-المنيزل -الأردن- 2000 | | 12 | نظرية الاحتمالات-غنيدينكو-ترجمة الدباغ- موسكو-1990 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مراجعة على ما سبق دراسته | | | مقاييس النزعة المركزية التشتت - الالتواء- التفرطح | | | الاحتمال | | | الاحتمال المشروط | | | المتغيرات العشوائية | | | دالة التوزيع التراكمية | | | التوزيعات الاحتمالية المنفصلة | | | التوزيعات الاحتمالية المتصلة | | | التوقع الرياضي و التباين | | | العزوم | | | الدالة المولدة للاحتمال و العزوم | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد أبو الفتوح السيد غزال
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد أحمد أنور محمد الشهاوى |